الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي
الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي
ما الأدوات التي يمكن الاعتماد عليها في جمع البيانات لدراسة النقييم الذاتي الذاتي للمدرسة:
أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية، المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):
1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية؛
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية؛
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية؛
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية؛
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية؛
6. بطاقة تقويم للإخصائي النفسي؛
7. بطاقة تقويم للإخصائي الاجتماعي؛
8. بطاقة تقويم لإخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
1. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم؛
2. بطاقة تقويم المعلم لأداءات المتعلم؛
3. بطاقة تقويم إخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم؛
4. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم؛
5. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم؛
6. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم؛
7. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية؛
8. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج؛
9. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم؛
10. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية؛
11. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي الاجتماعي؛
12. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي النفسي.
5. ما المقصود بالمعالجة الكمية للمعلومات؟.
تستهدف هذه المعالجة تكميم الظواهر التربوية، وتقديم مؤشرات كمية عن هذه الظاهرة مما يساعد علىاتخاذ قرارات تصحيحية أكثر دقة، الأمر الذي ييسير عمليات تقويم الأداء من خلال عمليات المقارنة القائمة على الأرقام، ويكون ذلك من خلال الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية البسيطة والمناسبة، كالنسب المئوية ومعاملات الارتباط والأوزان النسبية والوسط والوسيط والمنوال وما شابه ذلك.
أعدت الهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد مجموعة من الأدوات الخاصة بهذا الشأن، وقد ضمنتها دليل أطلقت عليه دليل أدوات جمع البيانات لدراسة التقويم الذاتي للمدرسة، ويشتمل هذا الدليل على (20) بطاقة لتقييم الممارسات داخل المدرسة، حيث تم تصنيف هذه البطاقات في مجموعتين رئيسيتين وذلك على النحو التالي:
أولاً: بطاقات تقويم للممارسات في مجال القدرة المؤسسية (الرؤية والرسالة، القيادة والحوكمة، الموارد المادية والبشرية، المشاركة المجتمعية، توكيد الجودة):
1. بطاقة تقويم ذاتي للقيادة المدرسية للقدرة المؤسسية؛
2. بطاقة تقويم مجلس الأمناء / أولياء الأمور للقدرة المؤسسية؛
3. بطاقة تقويم العاملين والمعلمين للقدرة المؤسسية؛
4. بطاقة تقويم المتعلم للقدرة المؤسسية؛
5. بطاقة تقويم وحدة التدريب والجودة للقدرة المؤسسية؛
6. بطاقة تقويم للإخصائي النفسي؛
7. بطاقة تقويم للإخصائي الاجتماعي؛
8. بطاقة تقويم لإخصائي التكنولوجيا.
ثانياً: بطاقات تقويم للمملرسات في مجال الفعالية التعليمية ( المتعلم، المعلم، المنهج، المناخ):
1. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المتعلم؛
2. بطاقة تقويم المعلم لأداءات المتعلم؛
3. بطاقة تقويم إخصائي الأنشطة التربوية لأداءات المتعلم؛
4. بطاقة تقويم ذاتي لمهارات الدراسة للمتعلم؛
5. بطاقة تقويم مهارات الدراسة للمتعلم من وجهة نظر المعلم؛
6. بطاقة تقويم ذاتي عن أداء المعلم؛
7. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر القيادة المؤسسية؛
8. بطاقة تقويم المدرس الأول / الموجه للأداء التدريسي للمعلم وتفعيل المنهج؛
9. بطاقة تقويم الأداء التدريسي للمعلم من وجهة نظر المتعلم؛
10. بطاقة تقويم لتفعيل المنهج داخل المؤسسة التعليمية؛
11. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي الاجتماعي؛
12. بطاقة التقويم الذاتي لأداء الاخصائي النفسي.
5. ما المقصود بالمعالجة الكمية للمعلومات؟.
تستهدف هذه المعالجة تكميم الظواهر التربوية، وتقديم مؤشرات كمية عن هذه الظاهرة مما يساعد علىاتخاذ قرارات تصحيحية أكثر دقة، الأمر الذي ييسير عمليات تقويم الأداء من خلال عمليات المقارنة القائمة على الأرقام، ويكون ذلك من خلال الاستعانة ببعض الأساليب الإحصائية البسيطة والمناسبة، كالنسب المئوية ومعاملات الارتباط والأوزان النسبية والوسط والوسيط والمنوال وما شابه ذلك.
من اجل حبيبى- مشرف ( صقراوى ذهبى )
- عدد الرسائل : 534
العمر : 40
الموقع : https://ebnelsakr.mam9.com
نقاط : 12916
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/01/2009
مواضيع مماثلة
» شكل التقرير النهائي لدراسة التقويم الذاتي،
» شقيقة الحريري تنهي حرب البيانات بين راغب علامة و فضل شاكر
» ماهو التعلم الذاتي
» خطوات عملية التقويم الذاتي للمدرسة
» لا يمكن إعلان عدد أقباط مصر
» شقيقة الحريري تنهي حرب البيانات بين راغب علامة و فضل شاكر
» ماهو التعلم الذاتي
» خطوات عملية التقويم الذاتي للمدرسة
» لا يمكن إعلان عدد أقباط مصر
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 pm من طرف aboalasood
» منهج الصف السادس الابتدائى ( العلوم )
الخميس يوليو 19, 2012 8:32 am من طرف gago1971
» منهج الصف السادس الابتدائى
الخميس يوليو 19, 2012 8:25 am من طرف gago1971
» نحو إذاعة مدرسية بلا أوراق.. كتاب جديد..
الخميس مارس 22, 2012 7:04 am من طرف مالى
» تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm من طرف جهاد احمد
» عيد سعيد 2011
السبت نوفمبر 05, 2011 4:29 am من طرف Admin
» استراتيجيات التعلم النشط عرض بوربوينت
السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف مجدي الهواري
» منهج الصف الثالث الابتدائى ( رياضيات )
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:55 pm من طرف mahmodahmad
» نماذج الطلبات (طلبات الالتحاق والتحويل والاعتذار والقيد ) للطالب
الإثنين يوليو 18, 2011 6:30 pm من طرف am mostafa