استراتيجية التعلم الذاتى
2 مشترك
استراتيجية التعلم الذاتى
التعريف / هى استراتيجية تدريسية تتيح لكل متعلم أن يتعلم بدافع من ذاته وانطلاقا من قدراته وميوله واستعدادته وفى الوقت الذى يناسبه ، ومن ثم يصبح المتعلم مسئولا عن تعلمه وعن مستوى تمكنه من المعارف والاتجاهات المقصود تنميتها واكتسابها. وكذلك يكون مسئولا عن تقييم انجازه ذاتيا .
أسس التعلم الذاتى .
ــ مراعاة الفروق الفردية / يتيح التعلم الذاتى لكل طالب التقدم فى التعلم وفقا لقدراته واستعدادته وسرعته الخاصة
ــ اتقان المادة التعليمية / وتهدف الى الوصول بالمتعلم الى مستوى الاتقان ، ولا ينتقل المتعلم من وحدة تعليمية الى أخرى الا بعد التأكد من اكتسابه للأهداف المعرفية والمهارية المطلوبة لهذه الوحدة
ــ الاعتماد على نشاط المتعلم / فى ظل اسلوب التعلم الذاتى تلقى مسئولية التعلم على المتعلم ؛ حيث يقوم بتعليم نفسه بطريقة ذاتية من خلال التفاعل مع المادة التعليمية ، والقيام بالأنشطة والوسائل ، والرجوع الى المصادر المختلفة للحصول على المعلومات ، وتقويم نفسه بنفسه، وكذلك يقوم المتعلم بتقويم نفسه ذاتيا .
أساليب التعلم الذاتى .
1- التعلم المبرمج / وهى طريقة تؤكد على التعلم الذاتى وتعتمد على مبدأ الاستجابة والتعزيز ضمن برنامج مخطط ومتتابع ، وتعرض المادة التعليمية مقسمة الى سلسلة من الخطوات الصغيرة المتتابعة والتى تتدرج بالطالب من السهل الى الصعب وكل خطوة توضع فى اطار يحتوى على بعض المعلومات التى يتزود بها التلميذ ووراء كل خطوة أو اطار يوضع سئوال حول المعلومات التى يشتمل عليها الاطار ويطلب من التلميذ أن يجيب عن السؤال ويقارن بين اجابته والاجابة الصحيحة المعطاه له ، فاذا كانت الاجابة صحيحة فانه يستمر فى الخطوات الأخرى ، واذا كانت غير صحيحة يعيد قراءة الاطار السابق مرة أخرى . وقد يوضع هذا البرنامج فى كتاب أو برنامج كمبيوتر يسمح للمتعلم أن يستخدمها بنفسه ، دون الحاجة الى مدرس
2- حقائب التعلم / هى أحد أساليب التعلم الذاتى ، وتهدف الى تفريد التعليم عن طريق مجموعة من الوسائط والأساليب والطرق المتنوعة ، والمحتوى المتعدد للمستويات والأنشطة التى تتيح للمتعلم فرص الاختيار من بين بدائل متنوعة ، كما تحتوى الحقيبة على وسائل التقويم اللازمة ؛ للتأكد من مدى تحقيق الأهداف ووصول المتعلم للمستوى المطلوب من التمكن
3- الموديولات / من أكثر أساليب التعلم الذاتى انتشارا ، وهى عبارة عن وحدة تعليمية مصغرة ، ومحددةالأهداف متضمنة الاختبارات القبلية والبعدية، والمادة العلمية والأنشطة والوسائل ومصادر التعلم الأخرى
4- أوراق العمل / تعتبر أوراق العمل من المواد التعليمية الشائعة فى تنظيم التعلم الذاتى وينحصر دور المعلم فى أوراق العمل على التصميم والتوجيه والارشاد ، أما دور المتعلم فينحصر فى بذل الجهد التعليمى بالمقدار والسرعة المناسبة له واتخاذ القرارات المناسبة التى تبنى على نتائج التقويم .
عدل سابقا من قبل فتح الله مكرم في الجمعة أبريل 17, 2009 11:40 pm عدل 1 مرات
فتح الله مكرم- صقراوى نشيط
- عدد الرسائل : 40
العمر : 66
نقاط : 11648
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
مواضيع مماثلة
» استراتيجية التعلم التعاونى
» استراتيجية الاكتشاف
» مصادر التعليم الذاتى
» استراتيجية تعلم الأقران
» استراتيجية الحوار والمناقشة
» استراتيجية الاكتشاف
» مصادر التعليم الذاتى
» استراتيجية تعلم الأقران
» استراتيجية الحوار والمناقشة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 pm من طرف aboalasood
» منهج الصف السادس الابتدائى ( العلوم )
الخميس يوليو 19, 2012 8:32 am من طرف gago1971
» منهج الصف السادس الابتدائى
الخميس يوليو 19, 2012 8:25 am من طرف gago1971
» نحو إذاعة مدرسية بلا أوراق.. كتاب جديد..
الخميس مارس 22, 2012 7:04 am من طرف مالى
» تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm من طرف جهاد احمد
» عيد سعيد 2011
السبت نوفمبر 05, 2011 4:29 am من طرف Admin
» استراتيجيات التعلم النشط عرض بوربوينت
السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف مجدي الهواري
» منهج الصف الثالث الابتدائى ( رياضيات )
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:55 pm من طرف mahmodahmad
» نماذج الطلبات (طلبات الالتحاق والتحويل والاعتذار والقيد ) للطالب
الإثنين يوليو 18, 2011 6:30 pm من طرف am mostafa