استراتيجية التعلم التعاونى
3 مشترك
استراتيجية التعلم التعاونى
التعريف / هى استراتيجية تدريسية يقسم فيها الطلاب الى مجموعات صغيرة غير متجانسة لتحقيق أهداف مشتركة وهى انجاز المهام المطلوبة وكل عضو مسئول عن تعلمه وتعلم زملائه مما يقدمه من اسهامات فى سبيل انجاز المهمة وهذه المجموعات الصغيرة الغير متجانسة تستخدم كافة أساليب التواصل بينها
أهمية التعلم التعاونى .
1- زيادة مساحة تساؤلات الطلاب
2- مناقشة الأفكار ، وتصحيح الأخطاء
3- تعلم الانصات الجيد والاستماع باهتمام للاخرين
4- تقديم النقد البناء ،وتنمية الجوانب الانفعالية ، والمهارة فى التعبير عن النفس
أسس التعلم التعاونى .
1- الاعتماد الايجابى المتبادل
وهو من أهم العناصر وفيه يجب أن يعطى الدارسون مهمة واضاحة وهدفا جماعيا واضحا لكى يعتقدوا بأنهم (اما أن ينجوا أو يغرقوا معا ) ويمكن بناء الاعتماد الايجابى المتبادل بشكل ناجح عندما يدرك أعضاء المجموعة بأنهم مرتبطون مع بعضهم البعض بطريقة لايستطيع فيها أن ينجح أى فرد منهم الا اذا نجحوا جميعا
2- المسئولية الفردية والجماعية
المجموعة مسئولة عن تحقيق أهدافها وكل عضو من أعضاء المجموعة يجب أن يكون مسئولا عن الاسهام بنصيبه فى العمل عن طريق التفاعل المباشر بين الطلاب وتفجير طاقات المجموعة بعمل مهمات مثل الأبحاث الصفية التى تخدم المادة العلمية مثل تلخيص درس أو ابحاث لاصفية مثل ابحاث عن شخصيات المجموعات والستفادة القصوى من امكانيات ومهارات كل فرد فى المجموعة فى البحث عن المعلومات بنفسه وبعد ذلك يتم مناقشة المجموعات عن آدائهم بالحوار والمشاركة الفعالة
دور المعلم قبل استخدام استراتيجية التعلم التعاونى .
1- تحديد الأهداف التعليمية تحديدا دقيقا ، وتحديد حجم المجموعات وتكوينها
2- تحديد الفترة الزمنية التى تعمل فيها كل مجموعة معا، وترتيب بيئة الفصل لملائمة التعلم التعاونى
3- اعداد المواد التعليمية والوسائل المستخدمة أثناء عرض المادة العلمية مسبقا عند الشرح المبسط
4- تحديد أدوار المشتركين فى كل مجموعة
دور المعلم أثناء التدريس بالتعلم التعاونى .
1- شرح المهام المكلف بها التلاميذ والتأكيد على أهمية الاعتماد المتبادل والتعاون لتحقيق الأهداف
2- توجيه عمل المجموعات أثناء التعلم ومراقبة سلوك التلاميذ
3- تقديم المساعدة لأداء المهمة وتحديد المسئوليات الفردية وتقدير العمل المقدم من كل مجموعة
دور المعلم فى نهاية التدريس بالتعلم التعاونى .
1- فحص انتاج المجموعات وتقويم ذاتى لنفسه
2- عمل ملف لكل تلميذ أو كل مجموعة عن الأنشطة والممارسات العملية
3- تقويم آداء المجموعات عن طريق عرض نشاط كل مجموعة وتقديم الحوارات اللازمة لكى يتم التقييم
عدل سابقا من قبل فتح الله مكرم في السبت أبريل 18, 2009 12:03 am عدل 1 مرات
فتح الله مكرم- صقراوى نشيط
- عدد الرسائل : 40
العمر : 66
نقاط : 11648
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
رد: استراتيجية التعلم التعاونى
شكراا للاستاذ فتح الله على المعلومات القيمه
ميدو- صقراوى متميز
- عدد الرسائل : 133
العمر : 41
نقاط : 11801
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2009
مواضيع مماثلة
» مزايا التعلم التعاونى
» تواصل التعلم التعاونى ــ عرض بوربوينت
» أدوارمختلفة فى مجموعات التعلم التعاونى
» استراتيجية التعلم الذاتى
» استراتيجية الاكتشاف
» تواصل التعلم التعاونى ــ عرض بوربوينت
» أدوارمختلفة فى مجموعات التعلم التعاونى
» استراتيجية التعلم الذاتى
» استراتيجية الاكتشاف
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 pm من طرف aboalasood
» منهج الصف السادس الابتدائى ( العلوم )
الخميس يوليو 19, 2012 8:32 am من طرف gago1971
» منهج الصف السادس الابتدائى
الخميس يوليو 19, 2012 8:25 am من طرف gago1971
» نحو إذاعة مدرسية بلا أوراق.. كتاب جديد..
الخميس مارس 22, 2012 7:04 am من طرف مالى
» تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm من طرف جهاد احمد
» عيد سعيد 2011
السبت نوفمبر 05, 2011 4:29 am من طرف Admin
» استراتيجيات التعلم النشط عرض بوربوينت
السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف مجدي الهواري
» منهج الصف الثالث الابتدائى ( رياضيات )
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:55 pm من طرف mahmodahmad
» نماذج الطلبات (طلبات الالتحاق والتحويل والاعتذار والقيد ) للطالب
الإثنين يوليو 18, 2011 6:30 pm من طرف am mostafa