موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==
موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية Empty سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية

مُساهمة من طرف جمانه الكويتيه الثلاثاء نوفمبر 24, 2009 7:40 pm

من جما ل لغة الضاد تعانق المستوى الدلالي مع المستوى النحو ي
مما يضفي رونقا
بلاغيا على لغة معجزة نزل بها كتا ب رب العا لمين
ليتحدى به العرب في مكمن قوتهم
ويثبت ضعفهم أمام بلاغته
ومن جما ل هذا
التعا نق قوله تعالىSadوما يشعركم أنها إذا جاءت لا يؤمنون)الأنعام109
فالسائد نحويا أن تكون الهمزة مكسورة نظرا لأن ذلك بدء كلام ويعنى انفصال الجملة الاستفهامية عن الجملة الخبريه فتكون الجملة أنها إذا جاءت لا يؤمنون منفصلة نحويا ودلاليا عن الجمله الاستفهامية وما يشعركم ويكون المعنى حينذ أن الساعة إذا أتت لا يؤمنون بها فانفصال الجملتين مع كسر الهمزة أكدت على عدم إيمان هؤلاء بالساعه وهذه قراءه وردت
أما قراءة الفتح لهمزة إن والتى نحن بصددها فإماأن نطعن على القرآن الكريم ونقول أنه به لحن كما فعل المستشرقون أو نطعن على قواعد لغتنا ونقول أن الصواب كسر الهمزة وبذلك نكون أخطئنا مرتين إذا سرنا بهذا الاتجاة أولهم..ا أننا طعنا فى لغتنا وقرآننا
وثانيهماأننا طعنا على قرّاءنا واتهمناهم بقلة الدراية وعدم الإلمام بما تخصصوا فيه
أما إذا تثبتنا هوينة وأنعمنا النظر فى تراثنا سنجد علماءنا واقفين أمام هذا الإعجاز القرآنى اللغوى بالتمحيص والتحقيق فالخليل بن أحمد أبو العربية وعالمها الأول يعقد مصالحة بين الصنعة الإعرابيه والتدفق الدلالى فيخرّج جملة(أنها إذا جاءت لا يؤمنون)على أنها فى محل نصب مفعول ثان ولا يفصل الجملتين عن بعضهما كما فى قراءة كسر الهمزة
أما التدفق الدلالى فيبحث عن لغة العرب فيجد أن العرب تستعمل أن بمعنى لعل
وبالتالى إذا كانت أن بفتح الهمزة بمعنى لعل فالمعنى مستقيم ويكون المراد إثبات عدم الإيمان بالساعة
ومن هنا نلمح مدى إلمام هذا العالم الفذ وغزارة علمه وتمكنه من اللغة أساليبها وتراكيبها والحفاظ على دلالتها رحمه الله/لما قدمها للعربيه لغة البيان والإعجاز

معى باهالموضوع أريدكم بتتبع سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغه القرآن الكريم
الدكتورة /جمانه محمد مدرسة الدرسات اللغوية بالجامعة الكويتية


سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية 32 سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية 845_11241626094


جمانه الكويتيه
جمانه الكويتيه
جمانه الكويتيه
صقراوى جديد
صقراوى جديد

عدد الرسائل : 9
العمر : 48
الموقع : http://coe.kuniv.edu/
نقاط : 10547
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 24/11/2009

http://coe.kuniv.edu/

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية Empty رد: سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية

مُساهمة من طرف الحاج الحسين الأربعاء نوفمبر 25, 2009 6:18 pm

سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية 38977701
سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية 416857214

سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية 32سلسلة مقالات التعانق بين المستوى النحوى والدلالى فى لغة القرآن الكريم للدكتورة جمانةالكويتية %D8%B9%D9%84%D9%85%20%D9%85%D8%B5%D8%B1
الحاج الحسين
الحاج الحسين
مشرف ( صقراوى ذهبى )
مشرف ( صقراوى ذهبى )

عدد الرسائل : 171
العمر : 71
الموقع : http://arabschool.ahlamontada.com/index.htm
نقاط : 11347
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى