موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

مُساهمة من طرف الحاج الحسين في الأربعاء فبراير 10, 2010 5:37 pm


[center]بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين


أصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين

أقدم

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى
الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الوحدة الأولى
الأعداد الطبيعية
دروس الوحدة الأولى







الدرس الأول



مجموعة الأعداد الطبيعية .
الدرس الثانى



بعض المجموعات الجزئية من ط .
الدرس الثالث



ترتيب ومقارنة الأعداد فى ط .
الدرس الرابع



العمليات على الأعداد الطبيعية
الدرس الخامس



الأنماط العددية .


أهداف الوحدة الأولى


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحدد معنى العدد الطبيعى .


§ يميز بين أعداد العد والأعداد الطبيعية .


§ يتعرف مجموعات الأعداد ، الزوجية ، الفردية ، الأولية ، على أنها مجموعات جزئية من مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يجرى عمليات التقاطع والاتحاد على المجموعات الجزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يوجد مكملة مجموعة فى ط ، كما يوجد الفرق بين مجموعتين باستخدام المجموعات الجزئية ط .


§ يمثل الأعداد الطبيعية على خط الأعداد .


§ يقارن الأعداد الطبيعية . يرتب الأعداد الطبيعية .


§ يجرى العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يحدد خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يستخدم خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية فى تسهيل إجراء الحسابات .


§ يستخدم قواعد ترتيب العمليات لحل المسائل الحسابية .


§ يحدد أنماطاً عددية . يكمل أنماطاً عددية .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، آلة حاسبة .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثانية
المعادلات
دروس الوحدة الثانية







الدرس الأول



التعبيرات الرياضية .
الدرس الثانى



الثابت والمتغير .
الدرس الثالث



المعادلات .


أهداف الوحدة الثانية


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحول المواقف اللفظية إلى تعبيرات رمزية .


§ يميز بين الثابت والمتغير .


§ يتعرف معنى علاقة رياضية .


§ يحل تطبيقات تشمل علاقات رياضية بسيطة .


§ يتعرف معنى معادلة .


§ يتعرف معنى حل معادلة . يحل معادلات بسيطة .


المواد التعليمية المستخدمة


طباشير ملون . السبورة التعليمية . ميزان ذو كفتين . أوزان ( صنج ) .


طرق التدريس المقترحة


العرض والمناقشة . الاكتشاف . حل المشكلات . العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثالثة
القياس
دروس الوحدة الثالثة







الدرس الأول



المساحة ووحداتها .
الدرس الثانى



مساحة متوازى الأضلاع .
الدرس الثالث



مسحة المربع بمعلومية طول قطره .
الدرس الرابع



مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه .
الدرس الخامس



محيط الدائرة .


أهداف الوحدة الثالثة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يتعرف مفهوم المساحة . يستنتج قاعدة لإيجاد مساحة المثلث .


§ يستخدم قاعدة مساحة المثلث فى حل المسائل . يوجد مساحة متوازي الأضلاع .


§ يوجد مساحة المربع بمعلومية طول قطره . يوجد مساحة المعين بمعلومية القاعدة والارتفاع .


§ يوجد مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه . يتعرف معنى محيط الدائرة .


§ يوجد محيط دائرة معلوم طول نصف قطرها . يحل بعض التطبيقات على محيط الدائرة .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ملون – السبورة التعليمية – لوحة مسامير – ألوان رصاص – ورق مربعات – حلقات مطاطية – شريط قياس – خيط – دبابيس ابرة – مسطرة مدرجة – أقراص من الكرتون .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة





الوحدة الرابعة
التحويلات الهندسية
دروس الوحدة الرابعة







الدرس الأول



الأشكال المتماثلة ومحور التماثل .
الدرس الثانى



تحديد مواضع أعداد على شعاع .


أهداف الوحدة الرابعة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


يحدد الأشكال المتماثلة .


§ يحدد محور ( محاور) التماثل لشكل معطى . يحدد معنى تحويله هندسية .


§ يحدد معنى الانعكاس . يوجد صورة نقطة بالانعكاس فىخط مستقيم .


§ يوجد صورة شكل هندسى بالانعكاس فى خط مستقيم . يحدد مواضع أعداد على شعاع أفقى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


المواد التعليمية المستخدمة :


سبورة مربعات . طباشير ملون . أقلام تلوين . الأدوات الهندسية . ورق مربعات .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاوني .الاكتشاف . العرض والمناقشة .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .





الوحدة الخامسة
الإحصاء
دروس الوحدة الخامسة







الدرس الأول



تجميع البيانات .
الدرس الثانى



تنظيم وعرض البيانات .
الدرس الثالث



قراءة الجداول والرسوم البيانية . .
الدرس الرابع



التمثيل البيانى بالمضلع التكرارى .
الدرس الخامس



تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية .


أهداف الوحدة الخامسة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن : يجمع البيانات من مواقف متعددة .


§ يسجل البيانات فى جدول تكرارى . يفسر البيانات التى تم تجميعها .


§ يجيب عن تساؤلات مطروحة على البيانات التى تم تجميعها .


§ ينظم البيانات باستخدام العلامات والجداول التكرارية البسيطة والجداول التكرارية ذات المجموعات .


§ يقرأ الرسوم البيانية بالصور والأعمدة والأعمدة المزدوجة .


§ يجيب عن الأسئلة المطروحة على الرسوم البيانية المعطاة .


§ يرسم المضلع التكرارى لجدول تكرارى ذى مجموعات .


§ يقرأ التمثيلات البيانية بالدائرة . يمثل البيانات بالقطاعات الدائرية .


المواد التعليمية المستخدمة : طباشير ملون – السبورة التعليمية – ألوان رصاص .


طرق التدريس المقترحة التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .


[/center]

الحاج الحسين
مشرف ( صقراوى ذهبى )
مشرف ( صقراوى ذهبى )

عدد الرسائل: 171
العمر: 61
الموقع: http://arabschool.ahlamontada.com/index.htm
نقاط: 4235
السٌّمعَة: 0
تاريخ التسجيل: 14/04/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

مُساهمة من طرف محمود حسن في الأحد فبراير 21, 2010 3:04 pm

الحاج الحسين كتب:

[center]بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين


أصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين

أقدم

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى
الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الوحدة الأولى
الأعداد الطبيعية
دروس الوحدة الأولى







الدرس الأول



مجموعة الأعداد الطبيعية .
الدرس الثانى



بعض المجموعات الجزئية من ط .
الدرس الثالث



ترتيب ومقارنة الأعداد فى ط .
الدرس الرابع



العمليات على الأعداد الطبيعية
الدرس الخامس



الأنماط العددية .


أهداف الوحدة الأولى


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحدد معنى العدد الطبيعى .


§ يميز بين أعداد العد والأعداد الطبيعية .


§ يتعرف مجموعات الأعداد ، الزوجية ، الفردية ، الأولية ، على أنها مجموعات جزئية من مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يجرى عمليات التقاطع والاتحاد على المجموعات الجزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يوجد مكملة مجموعة فى ط ، كما يوجد الفرق بين مجموعتين باستخدام المجموعات الجزئية ط .


§ يمثل الأعداد الطبيعية على خط الأعداد .


§ يقارن الأعداد الطبيعية . يرتب الأعداد الطبيعية .


§ يجرى العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يحدد خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يستخدم خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية فى تسهيل إجراء الحسابات .


§ يستخدم قواعد ترتيب العمليات لحل المسائل الحسابية .


§ يحدد أنماطاً عددية . يكمل أنماطاً عددية .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، آلة حاسبة .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثانية
المعادلات
دروس الوحدة الثانية







الدرس الأول



التعبيرات الرياضية .
الدرس الثانى



الثابت والمتغير .
الدرس الثالث



المعادلات .


أهداف الوحدة الثانية


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحول المواقف اللفظية إلى تعبيرات رمزية .


§ يميز بين الثابت والمتغير .


§ يتعرف معنى علاقة رياضية .


§ يحل تطبيقات تشمل علاقات رياضية بسيطة .


§ يتعرف معنى معادلة .


§ يتعرف معنى حل معادلة . يحل معادلات بسيطة .


المواد التعليمية المستخدمة


طباشير ملون . السبورة التعليمية . ميزان ذو كفتين . أوزان ( صنج ) .


طرق التدريس المقترحة


العرض والمناقشة . الاكتشاف . حل المشكلات . العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثالثة
القياس
دروس الوحدة الثالثة







الدرس الأول



المساحة ووحداتها .
الدرس الثانى



مساحة متوازى الأضلاع .
الدرس الثالث



مسحة المربع بمعلومية طول قطره .
الدرس الرابع



مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه .
الدرس الخامس



محيط الدائرة .


أهداف الوحدة الثالثة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يتعرف مفهوم المساحة . يستنتج قاعدة لإيجاد مساحة المثلث .


§ يستخدم قاعدة مساحة المثلث فى حل المسائل . يوجد مساحة متوازي الأضلاع .


§ يوجد مساحة المربع بمعلومية طول قطره . يوجد مساحة المعين بمعلومية القاعدة والارتفاع .


§ يوجد مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه . يتعرف معنى محيط الدائرة .


§ يوجد محيط دائرة معلوم طول نصف قطرها . يحل بعض التطبيقات على محيط الدائرة .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ملون – السبورة التعليمية – لوحة مسامير – ألوان رصاص – ورق مربعات – حلقات مطاطية – شريط قياس – خيط – دبابيس ابرة – مسطرة مدرجة – أقراص من الكرتون .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة





الوحدة الرابعة
التحويلات الهندسية
دروس الوحدة الرابعة







الدرس الأول



الأشكال المتماثلة ومحور التماثل .
الدرس الثانى



تحديد مواضع أعداد على شعاع .


أهداف الوحدة الرابعة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


يحدد الأشكال المتماثلة .


§ يحدد محور ( محاور) التماثل لشكل معطى . يحدد معنى تحويله هندسية .


§ يحدد معنى الانعكاس . يوجد صورة نقطة بالانعكاس فىخط مستقيم .


§ يوجد صورة شكل هندسى بالانعكاس فى خط مستقيم . يحدد مواضع أعداد على شعاع أفقى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


المواد التعليمية المستخدمة :


سبورة مربعات . طباشير ملون . أقلام تلوين . الأدوات الهندسية . ورق مربعات .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاوني .الاكتشاف . العرض والمناقشة .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .





الوحدة الخامسة
الإحصاء
دروس الوحدة الخامسة







الدرس الأول



تجميع البيانات .
الدرس الثانى



تنظيم وعرض البيانات .
الدرس الثالث



قراءة الجداول والرسوم البيانية . .
الدرس الرابع



التمثيل البيانى بالمضلع التكرارى .
الدرس الخامس



تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية .


أهداف الوحدة الخامسة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن : يجمع البيانات من مواقف متعددة .


§ يسجل البيانات فى جدول تكرارى . يفسر البيانات التى تم تجميعها .


§ يجيب عن تساؤلات مطروحة على البيانات التى تم تجميعها .


§ ينظم البيانات باستخدام العلامات والجداول التكرارية البسيطة والجداول التكرارية ذات المجموعات .


§ يقرأ الرسوم البيانية بالصور والأعمدة والأعمدة المزدوجة .


§ يجيب عن الأسئلة المطروحة على الرسوم البيانية المعطاة .


§ يرسم المضلع التكرارى لجدول تكرارى ذى مجموعات .


§ يقرأ التمثيلات البيانية بالدائرة . يمثل البيانات بالقطاعات الدائرية .


المواد التعليمية المستخدمة : طباشير ملون – السبورة التعليمية – ألوان رصاص .


طرق التدريس المقترحة التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .


[/center]

محمود حسن
صقراوى جديد
صقراوى جديد

عدد الرسائل: 1
نقاط: 3245
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 21/02/2010

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

مُساهمة من طرف جهاد احمد في الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm

شكرا ع المجهود الرائع

جهاد احمد
صقراوى جديد
صقراوى جديد

عدد الرسائل: 1
نقاط: 1751
السٌّمعَة: 1
تاريخ التسجيل: 09/03/2012

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى