موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==
موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

3 مشترك

اذهب الى الأسفل

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م Empty تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

مُساهمة من طرف الحاج الحسين الأربعاء فبراير 10, 2010 5:37 pm


بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين


أصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين

أقدم

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى
الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الوحدة الأولى
الأعداد الطبيعية
دروس الوحدة الأولى






الدرس الأول


مجموعة الأعداد الطبيعية .
الدرس الثانى


بعض المجموعات الجزئية من ط .
الدرس الثالث


ترتيب ومقارنة الأعداد فى ط .
الدرس الرابع


العمليات على الأعداد الطبيعية
الدرس الخامس


الأنماط العددية .


أهداف الوحدة الأولى


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحدد معنى العدد الطبيعى .


§ يميز بين أعداد العد والأعداد الطبيعية .


§ يتعرف مجموعات الأعداد ، الزوجية ، الفردية ، الأولية ، على أنها مجموعات جزئية من مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يجرى عمليات التقاطع والاتحاد على المجموعات الجزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يوجد مكملة مجموعة فى ط ، كما يوجد الفرق بين مجموعتين باستخدام المجموعات الجزئية ط .


§ يمثل الأعداد الطبيعية على خط الأعداد .


§ يقارن الأعداد الطبيعية . يرتب الأعداد الطبيعية .


§ يجرى العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يحدد خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يستخدم خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية فى تسهيل إجراء الحسابات .


§ يستخدم قواعد ترتيب العمليات لحل المسائل الحسابية .


§ يحدد أنماطاً عددية . يكمل أنماطاً عددية .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، آلة حاسبة .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثانية
المعادلات
دروس الوحدة الثانية






الدرس الأول


التعبيرات الرياضية .
الدرس الثانى


الثابت والمتغير .
الدرس الثالث


المعادلات .


أهداف الوحدة الثانية


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحول المواقف اللفظية إلى تعبيرات رمزية .


§ يميز بين الثابت والمتغير .


§ يتعرف معنى علاقة رياضية .


§ يحل تطبيقات تشمل علاقات رياضية بسيطة .


§ يتعرف معنى معادلة .


§ يتعرف معنى حل معادلة . يحل معادلات بسيطة .


المواد التعليمية المستخدمة


طباشير ملون . السبورة التعليمية . ميزان ذو كفتين . أوزان ( صنج ) .


طرق التدريس المقترحة


العرض والمناقشة . الاكتشاف . حل المشكلات . العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثالثة
القياس
دروس الوحدة الثالثة






الدرس الأول


المساحة ووحداتها .
الدرس الثانى


مساحة متوازى الأضلاع .
الدرس الثالث


مسحة المربع بمعلومية طول قطره .
الدرس الرابع


مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه .
الدرس الخامس


محيط الدائرة .


أهداف الوحدة الثالثة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يتعرف مفهوم المساحة . يستنتج قاعدة لإيجاد مساحة المثلث .


§ يستخدم قاعدة مساحة المثلث فى حل المسائل . يوجد مساحة متوازي الأضلاع .


§ يوجد مساحة المربع بمعلومية طول قطره . يوجد مساحة المعين بمعلومية القاعدة والارتفاع .


§ يوجد مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه . يتعرف معنى محيط الدائرة .


§ يوجد محيط دائرة معلوم طول نصف قطرها . يحل بعض التطبيقات على محيط الدائرة .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ملون – السبورة التعليمية – لوحة مسامير – ألوان رصاص – ورق مربعات – حلقات مطاطية – شريط قياس – خيط – دبابيس ابرة – مسطرة مدرجة – أقراص من الكرتون .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة





الوحدة الرابعة
التحويلات الهندسية
دروس الوحدة الرابعة






الدرس الأول


الأشكال المتماثلة ومحور التماثل .
الدرس الثانى


تحديد مواضع أعداد على شعاع .


أهداف الوحدة الرابعة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


يحدد الأشكال المتماثلة .


§ يحدد محور ( محاور) التماثل لشكل معطى . يحدد معنى تحويله هندسية .


§ يحدد معنى الانعكاس . يوجد صورة نقطة بالانعكاس فىخط مستقيم .


§ يوجد صورة شكل هندسى بالانعكاس فى خط مستقيم . يحدد مواضع أعداد على شعاع أفقى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


المواد التعليمية المستخدمة :


سبورة مربعات . طباشير ملون . أقلام تلوين . الأدوات الهندسية . ورق مربعات .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاوني .الاكتشاف . العرض والمناقشة .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .





الوحدة الخامسة
الإحصاء
دروس الوحدة الخامسة






الدرس الأول


تجميع البيانات .
الدرس الثانى


تنظيم وعرض البيانات .
الدرس الثالث


قراءة الجداول والرسوم البيانية . .
الدرس الرابع


التمثيل البيانى بالمضلع التكرارى .
الدرس الخامس


تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية .


أهداف الوحدة الخامسة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن : يجمع البيانات من مواقف متعددة .


§ يسجل البيانات فى جدول تكرارى . يفسر البيانات التى تم تجميعها .


§ يجيب عن تساؤلات مطروحة على البيانات التى تم تجميعها .


§ ينظم البيانات باستخدام العلامات والجداول التكرارية البسيطة والجداول التكرارية ذات المجموعات .


§ يقرأ الرسوم البيانية بالصور والأعمدة والأعمدة المزدوجة .


§ يجيب عن الأسئلة المطروحة على الرسوم البيانية المعطاة .


§ يرسم المضلع التكرارى لجدول تكرارى ذى مجموعات .


§ يقرأ التمثيلات البيانية بالدائرة . يمثل البيانات بالقطاعات الدائرية .


المواد التعليمية المستخدمة : طباشير ملون – السبورة التعليمية – ألوان رصاص .


طرق التدريس المقترحة التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .


الحاج الحسين
الحاج الحسين
مشرف ( صقراوى ذهبى )
مشرف ( صقراوى ذهبى )

عدد الرسائل : 171
العمر : 71
الموقع : http://arabschool.ahlamontada.com/index.htm
نقاط : 11271
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م Empty رد: تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

مُساهمة من طرف محمود حسن الأحد فبراير 21, 2010 3:04 pm

الحاج الحسين كتب:

بسم الله الرحمن الرحيم

الحمد لله رب العالمين


أصلي وأسلم على خاتم الأنبياء والمرسلين

أقدم

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى
الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الوحدة الأولى
الأعداد الطبيعية
دروس الوحدة الأولى






الدرس الأول


مجموعة الأعداد الطبيعية .
الدرس الثانى


بعض المجموعات الجزئية من ط .
الدرس الثالث


ترتيب ومقارنة الأعداد فى ط .
الدرس الرابع


العمليات على الأعداد الطبيعية
الدرس الخامس


الأنماط العددية .


أهداف الوحدة الأولى


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحدد معنى العدد الطبيعى .


§ يميز بين أعداد العد والأعداد الطبيعية .


§ يتعرف مجموعات الأعداد ، الزوجية ، الفردية ، الأولية ، على أنها مجموعات جزئية من مجموعة جزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يجرى عمليات التقاطع والاتحاد على المجموعات الجزئية من مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يوجد مكملة مجموعة فى ط ، كما يوجد الفرق بين مجموعتين باستخدام المجموعات الجزئية ط .


§ يمثل الأعداد الطبيعية على خط الأعداد .


§ يقارن الأعداد الطبيعية . يرتب الأعداد الطبيعية .


§ يجرى العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يحدد خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية .


§ يستخدم خواص العمليات على مجموعة الأعداد الطبيعية فى تسهيل إجراء الحسابات .


§ يستخدم قواعد ترتيب العمليات لحل المسائل الحسابية .


§ يحدد أنماطاً عددية . يكمل أنماطاً عددية .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ، السبورة التعليمية ، أقلام تلوين ، الأدوات الهندسية ، آلة حاسبة .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثانية
المعادلات
دروس الوحدة الثانية






الدرس الأول


التعبيرات الرياضية .
الدرس الثانى


الثابت والمتغير .
الدرس الثالث


المعادلات .


أهداف الوحدة الثانية


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يحول المواقف اللفظية إلى تعبيرات رمزية .


§ يميز بين الثابت والمتغير .


§ يتعرف معنى علاقة رياضية .


§ يحل تطبيقات تشمل علاقات رياضية بسيطة .


§ يتعرف معنى معادلة .


§ يتعرف معنى حل معادلة . يحل معادلات بسيطة .


المواد التعليمية المستخدمة


طباشير ملون . السبورة التعليمية . ميزان ذو كفتين . أوزان ( صنج ) .


طرق التدريس المقترحة


العرض والمناقشة . الاكتشاف . حل المشكلات . العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة


الوحدة الثالثة
القياس
دروس الوحدة الثالثة






الدرس الأول


المساحة ووحداتها .
الدرس الثانى


مساحة متوازى الأضلاع .
الدرس الثالث


مسحة المربع بمعلومية طول قطره .
الدرس الرابع


مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه .
الدرس الخامس


محيط الدائرة .


أهداف الوحدة الثالثة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


§ يتعرف مفهوم المساحة . يستنتج قاعدة لإيجاد مساحة المثلث .


§ يستخدم قاعدة مساحة المثلث فى حل المسائل . يوجد مساحة متوازي الأضلاع .


§ يوجد مساحة المربع بمعلومية طول قطره . يوجد مساحة المعين بمعلومية القاعدة والارتفاع .


§ يوجد مساحة المعين بمعلومية طولى قطريه . يتعرف معنى محيط الدائرة .


§ يوجد محيط دائرة معلوم طول نصف قطرها . يحل بعض التطبيقات على محيط الدائرة .


المواد التعليمية المستخدمة :


طباشير ملون – السبورة التعليمية – لوحة مسامير – ألوان رصاص – ورق مربعات – حلقات مطاطية – شريط قياس – خيط – دبابيس ابرة – مسطرة مدرجة – أقراص من الكرتون .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة





الوحدة الرابعة
التحويلات الهندسية
دروس الوحدة الرابعة






الدرس الأول


الأشكال المتماثلة ومحور التماثل .
الدرس الثانى


تحديد مواضع أعداد على شعاع .


أهداف الوحدة الرابعة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن :


يحدد الأشكال المتماثلة .


§ يحدد محور ( محاور) التماثل لشكل معطى . يحدد معنى تحويله هندسية .


§ يحدد معنى الانعكاس . يوجد صورة نقطة بالانعكاس فىخط مستقيم .


§ يوجد صورة شكل هندسى بالانعكاس فى خط مستقيم . يحدد مواضع أعداد على شعاع أفقى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


§ يحدد مواضع أعداد على شعاع رأسى . يحدد موضع نقطة فى المستوى الإحداثى .


المواد التعليمية المستخدمة :


سبورة مربعات . طباشير ملون . أقلام تلوين . الأدوات الهندسية . ورق مربعات .


طرق التدريس المقترحة


التعلم التعاوني .الاكتشاف . العرض والمناقشة .


أساليب وأدوات التقييم .


تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .





الوحدة الخامسة
الإحصاء
دروس الوحدة الخامسة






الدرس الأول


تجميع البيانات .
الدرس الثانى


تنظيم وعرض البيانات .
الدرس الثالث


قراءة الجداول والرسوم البيانية . .
الدرس الرابع


التمثيل البيانى بالمضلع التكرارى .
الدرس الخامس


تمثيل البيانات بالقطاعات الدائرية .


أهداف الوحدة الخامسة :


فى نهاية هذه الوحدة من المتوقع أن يكون التلميذ قادراً على أن : يجمع البيانات من مواقف متعددة .


§ يسجل البيانات فى جدول تكرارى . يفسر البيانات التى تم تجميعها .


§ يجيب عن تساؤلات مطروحة على البيانات التى تم تجميعها .


§ ينظم البيانات باستخدام العلامات والجداول التكرارية البسيطة والجداول التكرارية ذات المجموعات .


§ يقرأ الرسوم البيانية بالصور والأعمدة والأعمدة المزدوجة .


§ يجيب عن الأسئلة المطروحة على الرسوم البيانية المعطاة .


§ يرسم المضلع التكرارى لجدول تكرارى ذى مجموعات .


§ يقرأ التمثيلات البيانية بالدائرة . يمثل البيانات بالقطاعات الدائرية .


المواد التعليمية المستخدمة : طباشير ملون – السبورة التعليمية – ألوان رصاص .


طرق التدريس المقترحة التعلم التعاونى ، الاكتشاف ، العرض والمناقشة ، حل المشكلات ، العصف الذهنى .


أساليب وأدوات التقييم .تتمثل فى الأسئلة الشفهية والتحريرية داخل الدروس وفى نهايتها وأنشطة ملفات الإنجاز وسلم التقييم الخاص بها ، والتكليفات الجماعية والفردية واختبار نهاية الوحدة .



محمود حسن
صقراوى جديد
صقراوى جديد

عدد الرسائل : 1
نقاط : 10281
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 21/02/2010

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م Empty رد: تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م

مُساهمة من طرف جهاد احمد الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm

شكرا ع المجهود الرائع

جهاد احمد
صقراوى جديد
صقراوى جديد

عدد الرسائل : 1
نقاط : 8787
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 09/03/2012

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى