التقييم فى ضوء التعلم النشط
2 مشترك
التقييم فى ضوء التعلم النشط
ــ معنى التقييم / هو عملية منهجية تقوم على أسس علمية ، تستهدف اصدار الحكم بدقة وموضوعية على مدخلات ومخرجات أى نظام تعليمى، وتحديد مواطن القوة والقصور فى كل منها واتخاذ مايلزم من قرارات واجراءات لعلاج واصلاح ما يتم تحديدة من مواطن القصور.وفى اطار الحديث عن التعلم النشط ، تتضح العلاقة بينه وبين التقويم التراكمى الشامل الذى تتبناه الوزارة وتسعى الى تطبيقه فى جميع المدارس .. فالحديث عن مشاركة التلميذ ، والأنطلاق من قدراته وامكاناته ، واهتماماته ، يتطلب النظر اليه نظرة شاملة متكاملة تستلزم تقويما شاملا فعالا .
ــ مواصفات التقييم الفعال .
1- الارتباط بالأهداف / يجب ارتباط التقييم بالأهداف المطلوب تحقيقها ، وبقدر وضوح الأهداف تكون فعالية التقييم .
2- الاستمرارية / التقييم عملية مستمرة تحدث قبل التدريس وأثناءه وبعده
3- صلاحية الأدوات / بحيث تستخدم أدوات تقييم تقيس الهدف بطريقة صحيحة ، وتتسم بالموضوعية وتكمل الأدوات بعضها بعض .
4- الشمول / حيث يتناول التقييم كل الجوانب المراد تقييمها وعدم اغفال أى هدف وأى نقطة ؛ فعملية التقييم لاتقتصر على جانب التحصيل الدراسى فقط بل تتعدد الى قدرات واستعدادات التلاميذ ونموهم الشخصى والاجتماعى ، واليول ، والاتجاهات والقيم .
5- التعاون / التقييم عملية تعاونية يشترك فيها كل القائمين على العملية التعليمية وقد يشارك المدرس والموجه وغير ذلك من المسئولين فى هذه العملية
ــ طرق التقييم الفعال .
ان التعلم النشط يتطلب تنوع طرق التقييم المستخدمة ، واستخدام أساليب تقييم غير تقليدية ، لاتقتصر على الورقة والقلم وأساليبه تبعا للهدف من عملية التقييم ذاتها ، وتبعا لطبيعة الأهداف المراد التحقق من بلوغ التلميذ لها ، وعلى ذلك يمكن تقسيم طرق التقييم الى:
1- الملاحظة / تعتبر الملاحظة من طرق جمع البيانات ،فقد يلاحظ المدرس أداء التلميذ وهو فى موقف سلوك معتاد ، أو يلاحظه وهو يؤدى عملا معينا يدل على أنه تعلم شيئا ما ، وكذلك ملاحظة الميول والاتجاهات التى تعكس وجودها خلال تكرار سلوك معين خلال مواقف متعدده مثل ( التعاون معهم ــ والمشاركة الفعالة ــ والحماس لموضوع معين ــ والاشتراك فى المناقشات ) .
2- طرق التقييم الشفهية / يستخدمها المعلم أثناء التدريس ، وبأهداف مختلفة ؛ ومعرفة مدى متابعة التلاميذ لشرحه ، ومعرفة مدى استيعابهم وفهمهم لما يقول وتشجيع التلاميذ على التعبير عن آرائهم وقياس ما يتذكرونه من معلومات وتستخدم الأسئلة الشفهية أيضا كوسيلة لتقييم التعلم ولأن هذه الأسئلة تتكرر وتستخدم فى أثناء الدرس ، وفى نهايته ، واتاحة الفرصة للتلاميذ لعرض ما تعلموه شفهيا .
3- الاختبارات / هى من أقدم وأكثر طرق التقييم شيوعا فى مدارسنا ويمكن أن تكون وسيلة جيدة لقياس نتائج التعلم ، ويتوقف ذلك على نوعية الأسئلة المقدمة ومن أنواع الاختبارات :
ــ اختبارات المقال : وهى تقيس مستويات متعددة من قدرات التلاميذ العقلية مثل قدرته على التذكر أو التحليل أو التقييم أو التفكير الابتكارى
ــ اختبارات الأسئلة الموضوعية / وتتميز بتعدد الأسئلة فى الاختبار الواحد مثل ( أسئلة الصواب والخطأ ــ أسئلة الاجتبارات المتعدده ــ أسئلة التكملة ــ أسئلة التوفيق أو المزاوجة ــ أسئلة حل المشكلات ) وبهذا يمكن تغطية أجزاء كبيرة من المقرر مع ارتفاع معاملى الصدق والثبات فى الاختبار
4- المقابلة الشخصية / وتعد من أهم طرق وأساليب التقييم التربوى والنفسى ؛ فهى من أكثرالوسائل الفعالة فى الحصول على البيانات والمعلومات الضرورية ، وتعد المقابلة من أهم الجوانب الأساسية لتحليل سلوكيات المتعلم
5- التقييم باستخدام ( ملف انجاز التلميذ ) portflyou / وهو من أحدث الاتجاهات التربوية فى تقييم التلاميذ ، وهو ما يعرف بملف الانجاز ؛ وتجمع فيه أعمال التلميذ اليومية أو الأسبوعية أو الشهرية أحيانا لكل مادة على حدة وأحيانا أخرى لأعمال التلميذ فى جميع المواد ، ويعتبر بمثابة دراسة طولية تتبعية لمستوى أداء التلميذ فى جوانب مختلفة
6- التقييم بالألعاب والأنشطة التعليمية / يمكن استخدام الأنشطة والألعاب فى تقييم أداء التلميذ حيث يجعل التقييم متعة وخبرة سارة للمتعلم ومن أنواع الألعاب التى يمكن أن تستخدم فى التقييم ( الألعاب الحركية مثل ألعاب الرمى ، والقذف ، والسباحة ، والمصارعة ، والتوازن ، والتأرجح ، وألعاب الكرة ) ــ ألعاب الذكاء مثل الفوازير ، وحل المشكلات ، والكلمات المتقاطعة ــ الألعاب التمثيلية مثل التمثيل المسرحى ولعب الأدوار فى المجموعات ــ ألعاب الأناشيد ــ ألعاب الحظ ــ القصص والألعاب الثقافية والمسابقات وعمل الأبحاث الصفية واللاصفية .
ــ من يقوم بالتقييم ؟؟؟؟؟ .
من المهم تحديد من يقوم بتقييم أداء المتعلم ولا يقتصر التقييم من المعلم فقط بل تعدد أساليبه الى الايجابية والمشاركة من قبل المتعلم ومنها
1- التقييم الذاتى / ويقصد به اتاحة الفرصة للتلميذ / المتعلم أن يقيم نفسه ذاتيا وذلك بتوافر الناخ الملائم وتحضير أنشطة تساعد المتعلمين على تنمية مهارات التقييم لديهم ( من خلال أنفسهم ) ويستلزم من المعلم اعداد بطاقات ملاحظة واستبيانات ونماذج اجابات .
2- تقييم الأقران / هو نوع من التقييم يقوم به أقران المتعلم وعلى الرغم من أن تقييم الأقران يبتعد عن التقويم التقليدى الذى يقوم به أصحاب الخبرة الا أنه لو نفذ بصورة جيدة فانه يساعد فى تحسين التعلم وتنمية مهارات التفكير الناقد فى التعلم .
3- تقييم المجموعات / وهو اتاحة الفرصة للمجموعات بتقييم عمل بعضهم ، وذلك بأن تقوم كل مجموعة بعض ما توصلت اليه فى أداء تكليفها ، ثم تقوم المجموعات الأخرى بتقييم أدائها بعد عرض الأعمال والتكليفات .
ـ وفى النهاية تؤدى هذه الأساليب الى مجموعة من الفوائد وهى :
ــ تنمية قدرة الطالب على ملاحظة أعماله وأفكاره وأعمال وأفكار الآخرين
ــ الزيادة فى وعى الطالب تجاه تحيزه الشخصى ، وأثره فى الحكم على الآخرين
ــ اتاحة الفرصة للطالب للتعرف على وجهات نظر مختلفة وأساليب متنوعة فى الملاحظة
ــ تنمية القدرة للحكم على ما يلاحظه الطالب عن طريق استخدام مستويات ومعايير معينة
ــ اكساب الطالب المعارف الضرورية للتعبير عن آرائه التقويمية
ــ اكساب الطالب الثقة بالنفس
ــ اعطاء الطالب فرصة ليتعلم كيف يتقبل تغذية راجعة
والى لقاء آخر قريبا ان شاء الله تعالى
مع تحياتى / فتح الله مكرم
مسئول التعلم النشط بالادارة التعليمية
مع تحياتى / فتح الله مكرم
مسئول التعلم النشط بالادارة التعليمية
فتح الله مكرم- صقراوى نشيط
- عدد الرسائل : 40
العمر : 66
نقاط : 11648
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2009
مواضيع مماثلة
» التعلم النشط
» دور المعلم فى التعلم النشط
» دور المتعلم فى التعلم النشط
» التعلم النشط ـــ عرض بوربوينت
» بعض استراتيجيات التعلم النشط
» دور المعلم فى التعلم النشط
» دور المتعلم فى التعلم النشط
» التعلم النشط ـــ عرض بوربوينت
» بعض استراتيجيات التعلم النشط
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 pm من طرف aboalasood
» منهج الصف السادس الابتدائى ( العلوم )
الخميس يوليو 19, 2012 8:32 am من طرف gago1971
» منهج الصف السادس الابتدائى
الخميس يوليو 19, 2012 8:25 am من طرف gago1971
» نحو إذاعة مدرسية بلا أوراق.. كتاب جديد..
الخميس مارس 22, 2012 7:04 am من طرف مالى
» تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm من طرف جهاد احمد
» عيد سعيد 2011
السبت نوفمبر 05, 2011 4:29 am من طرف Admin
» استراتيجيات التعلم النشط عرض بوربوينت
السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف مجدي الهواري
» منهج الصف الثالث الابتدائى ( رياضيات )
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:55 pm من طرف mahmodahmad
» نماذج الطلبات (طلبات الالتحاق والتحويل والاعتذار والقيد ) للطالب
الإثنين يوليو 18, 2011 6:30 pm من طرف am mostafa