تجربة التعامل مع الخط العربي
صفحة 1 من اصل 1
تجربة التعامل مع الخط العربي
مرت علي مدة طويلة لم تخط يداي شيئًا مما تعلمته حول الخط العربي.. بالكاد أعرف كيف أمسك القلم بالشكل الصحيح لأكتب ألفًا أو باءً بخط النسخ بقواعدها الصحيحة.. ولكني ورغم هذا أدعي إنني أجيد رسم الخط.. فقط أحتاج إلى نماذج أمامي واتركوا الباقي علي أتفنن فيه براحتي.
ولكن منذ عام تقريبًا ازداد اهتمامي بالخط العربي بشكل لا يوصف.. السبب كان وراء رغبتي في تطوير نفسي في مجال التصميم.. ورغم قلة معلوماتي فقد وجدت عبر خبرتي الصغيرة حاليًا أن التصميم يحتاج إلى أمور عدة لن أتحدث عنها هنا ولكني سأتحدث عن شيء آخر.
ولكن منذ عام تقريبًا ازداد اهتمامي بالخط العربي بشكل لا يوصف.. السبب كان وراء رغبتي في تطوير نفسي في مجال التصميم.. ورغم قلة معلوماتي فقد وجدت عبر خبرتي الصغيرة حاليًا أن التصميم يحتاج إلى أمور عدة لن أتحدث عنها هنا ولكني سأتحدث عن شيء آخر.
في التصميم هناك ركن أساسي والذي هو فن قائم بحد ذاته.. وليس مجرد ركن يتم إضافته إلى التصميم أو إلى اللوحة التشكيلية.. وهو الخط العربي.. الخط العربي منذ ما بدأت أتعلمه في الثانوية وأنا بليد في ذلك فهو يعتمد دومًا على إتقان قواعده والتمرين المستمر ليل نهار حتى يمتلك الواحد جزءًا منه.
ولكن ماذا أفعل إن كنت متسرعًا جدًا ومصاب بعدوى عصر السرعة في أي شيء؟.. ولهذا لم أكن راغبًا في تعلم الخط.. وخط يدي بالمناسبة رديء جدًا لأهل الجرافولوجيا (شخصية مضطربة منغلقة انطوائية عشوائية).. فقد كنت ألجأ إلى نماذج الحروف العربية أو المخطوطات العربية وأعيد رسمها رسمًا وتقليدًا ومن ثم إعادة تحويرها وتشكيلها بما يناسبني ويناسب ما أريدها أن تكون عليه.. وكنت أحاول قدر الإمكان أن أكون في المنتصف بحيث لا يصيب التحوير ما يسمى بأصالة الخط العربي وكذلك أن أخرج بشيء غير المعتاد وفي بعض الأحيان كنت أضرب بعرض الحائط جميع قواعد الخط.. بدأ الأمر في البداية على الكراسات والكتب والتي هي مليئة بهذه الخربشات ومن يراها الآن سيظن بأن مجنونًا ما قد درس بها.. وأيضًا حين كان الأهل والأصدقاء يطلبون مني تصميم أغلفة لبحوثهم في المدرسة.. فكنت ألجأ إلى الحفنة القليلة لدي من اللوحات وبعدها إلى خطوط الوورد والويندوز للعمل على تصميم الغلاف.
ولكن ماذا أفعل إن كنت متسرعًا جدًا ومصاب بعدوى عصر السرعة في أي شيء؟.. ولهذا لم أكن راغبًا في تعلم الخط.. وخط يدي بالمناسبة رديء جدًا لأهل الجرافولوجيا (شخصية مضطربة منغلقة انطوائية عشوائية).. فقد كنت ألجأ إلى نماذج الحروف العربية أو المخطوطات العربية وأعيد رسمها رسمًا وتقليدًا ومن ثم إعادة تحويرها وتشكيلها بما يناسبني ويناسب ما أريدها أن تكون عليه.. وكنت أحاول قدر الإمكان أن أكون في المنتصف بحيث لا يصيب التحوير ما يسمى بأصالة الخط العربي وكذلك أن أخرج بشيء غير المعتاد وفي بعض الأحيان كنت أضرب بعرض الحائط جميع قواعد الخط.. بدأ الأمر في البداية على الكراسات والكتب والتي هي مليئة بهذه الخربشات ومن يراها الآن سيظن بأن مجنونًا ما قد درس بها.. وأيضًا حين كان الأهل والأصدقاء يطلبون مني تصميم أغلفة لبحوثهم في المدرسة.. فكنت ألجأ إلى الحفنة القليلة لدي من اللوحات وبعدها إلى خطوط الوورد والويندوز للعمل على تصميم الغلاف.
ثم مرحلة الولع بالكتب وأغلفتها والمجلات.. ولحد الآن ما معارض الكتاب والمكتبات سوى مكان للتزود برؤية نماذج جديدة في تقديم الخط العربي.
بعدها في مرحلة الفنون الجميلة.. كانت بين يدي كتب قليلة أخرى ولكنها كانت أيضًا مهمة في مجال الخط العربي بأنواعه.. وزد على هذا أن بجانبها كتب تتحدث عن التيبوغرافيا اللاتينية ودروسًا حول تطويرها.. في حينها لم يكن يعنيني الأمر كثيرًا وما دخلي أنا في التيبوغرافيا اللاتينية.. كنت مهتمًا بتقديم نموذج جديد في الخط.. خاصة وأن الفضائيات منذ خمس أو أربع سنوات شهدت تطورًا معقولاً في الخطوط التي تستعملها.. وأنا هنا أجمع بين الاثنين الخط العربي التقليدي والخط العربي الطباعي.. فقد كان الأمر بالنسبة لي سيان.. المهم النتيجة وما يمكنني “اختراعه“.
بعدها في مرحلة الفنون الجميلة.. كانت بين يدي كتب قليلة أخرى ولكنها كانت أيضًا مهمة في مجال الخط العربي بأنواعه.. وزد على هذا أن بجانبها كتب تتحدث عن التيبوغرافيا اللاتينية ودروسًا حول تطويرها.. في حينها لم يكن يعنيني الأمر كثيرًا وما دخلي أنا في التيبوغرافيا اللاتينية.. كنت مهتمًا بتقديم نموذج جديد في الخط.. خاصة وأن الفضائيات منذ خمس أو أربع سنوات شهدت تطورًا معقولاً في الخطوط التي تستعملها.. وأنا هنا أجمع بين الاثنين الخط العربي التقليدي والخط العربي الطباعي.. فقد كان الأمر بالنسبة لي سيان.. المهم النتيجة وما يمكنني “اختراعه“.
في العام الأخير ازداد اهتمامي بالخط العربي ذلك أني صرت أشاهد يوميًا عشرات اللوحات التشكيلية منها أو اللوحات الخطية بالإضافة إلى الثورة القائمة حاليًا في مجال تصميم الخطوط الطباعية… وأنا لست خطاطًا كما قلت ولكني أحب رسم الخط حتى خطوط اليد العادية.. تحول هذا الأمر منذ ثلاثة شهور إلى هوس بكل خط أجد أمامي.. سواء اللافتات في الشارع أو خطوط المخربين على الجدران والحيطان.. أغلفة الكتب والمجلات خطوط الشاشة.. خطوط أصدقائي..
salma- مراقب عام
- عدد الرسائل : 2796
العمر : 35
الموقع : https://ebnelsakr.mam9.com/montada-f13/
نقاط : 18797
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
مواضيع مماثلة
» أصل الخط العربي
» اصل الخط العربي 2
» أقلام الخط العربي
» جماليات الخط العربي
» جمالية الخط العربي و بعبقرية الفنان الحلبي
» اصل الخط العربي 2
» أقلام الخط العربي
» جماليات الخط العربي
» جمالية الخط العربي و بعبقرية الفنان الحلبي
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 pm من طرف aboalasood
» منهج الصف السادس الابتدائى ( العلوم )
الخميس يوليو 19, 2012 8:32 am من طرف gago1971
» منهج الصف السادس الابتدائى
الخميس يوليو 19, 2012 8:25 am من طرف gago1971
» نحو إذاعة مدرسية بلا أوراق.. كتاب جديد..
الخميس مارس 22, 2012 7:04 am من طرف مالى
» تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm من طرف جهاد احمد
» عيد سعيد 2011
السبت نوفمبر 05, 2011 4:29 am من طرف Admin
» استراتيجيات التعلم النشط عرض بوربوينت
السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف مجدي الهواري
» منهج الصف الثالث الابتدائى ( رياضيات )
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:55 pm من طرف mahmodahmad
» نماذج الطلبات (طلبات الالتحاق والتحويل والاعتذار والقيد ) للطالب
الإثنين يوليو 18, 2011 6:30 pm من طرف am mostafa