ما الحكم في أخذ شعرات قليلة من اللحية؟
2 مشترك
ما الحكم في أخذ شعرات قليلة من اللحية؟
السؤال : ما الحكم في أخذ بعض الشعرات القليلة من اللحية ؟
الجواب :
الحمد لله
أولاً:
اتفق العلماء على حرمة حلق اللحية ، ولا يُعرف عن أحد من العلماء خلاف هذا .
قال ابن حزم رحمه الله :
واتفقوا أن حلق جميع اللحية : مُثْلة ، لا تجوز .
" مراتب الإجماع " ( ص 157 ) .
وقال أبو الحسن ابن القطان رحمه الله :
واتفقوا أن حلق اللحية : مُثْلَة ، لا تجوز .
" الإقناع في مسائل الإجماع " ( 2 / 3953 ) .
واتفقوا – كذلك – على عدم جواز الأخذ من اللحية وهي دون القبضة في الطول .
قال ابن عابدين رحمه الله :
وأما الأخذ منها وهي دون ذلك – أي : دون القبضة - كما يفعله بعض المغاربة ، ومخنثة الرجال : فلم يُبحه أحد .
" الدر المختار " ( 2 / 418 ) .
واختلف العلماء في حكم الأخذ منها فيما زاد على القبضة ، فذهب طائفة من العلماء إلى جواز ذلك ، واستدلوا بفعل الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وأنه كان يأخذ مما زاد على القبضة .
والذي يظهر لنا : عدم جواز الأخذ من اللحية ، لا من طولها ، ولا من عرضها ، لا شعرات كثيرة ، ولا قليلة ، بل تترك على حالها ، وأن هذا هو ظاهر الأحاديث النبوية الصحيحة ، والتي يأمر فيها النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحى ، وإرخائها .
قال النووي رحمه الله :
وأما " أوفوا " فهو بمعنى "أعفوا " أي : اتركوها وافية كاملة ، لا تقصوها ....
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : (وأرخوا) معناه : أخروها ، واتركوها ، وجاء في رواية البخاري : (وفِّروا اللحى) ، فحصل خمس روايات : (أعفوا ، وأوفوا ، وأرخوا ، وأرجوا ، ووفروا) ومعناها كلها : تركها على حالها ، هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه ، وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا ، وغيرهم من العلماء .
" شرح مسلم " ( 3 / 142 و 143 ) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
واللحية هي ما نبت على الخدين ، والذقن ، كما أوضح ذلك صاحب "القاموس" ، فالواجب : ترك الشعر النابت على الخدين ، والذقن ، وعدم حلقه ، أو قصه ، أصلح الله حال المسلمين جميعاً .
"فتاوى الشيخ ابن باز" (29/41) .
وبمثل ذلك قال الشيخ العثيمين رحمه الله ، وقد نقلنا كلامه في جواب السؤال رقم : (6657) فلينظر .
وانظر جواب السؤال رقم (48960) ففيه ذِكر الأدلة على ما رجحناه ، والرد على من ذهب إلى جواز الأخذ من اللحية .
والله أعلم
الجواب :
الحمد لله
أولاً:
اتفق العلماء على حرمة حلق اللحية ، ولا يُعرف عن أحد من العلماء خلاف هذا .
قال ابن حزم رحمه الله :
واتفقوا أن حلق جميع اللحية : مُثْلة ، لا تجوز .
" مراتب الإجماع " ( ص 157 ) .
وقال أبو الحسن ابن القطان رحمه الله :
واتفقوا أن حلق اللحية : مُثْلَة ، لا تجوز .
" الإقناع في مسائل الإجماع " ( 2 / 3953 ) .
واتفقوا – كذلك – على عدم جواز الأخذ من اللحية وهي دون القبضة في الطول .
قال ابن عابدين رحمه الله :
وأما الأخذ منها وهي دون ذلك – أي : دون القبضة - كما يفعله بعض المغاربة ، ومخنثة الرجال : فلم يُبحه أحد .
" الدر المختار " ( 2 / 418 ) .
واختلف العلماء في حكم الأخذ منها فيما زاد على القبضة ، فذهب طائفة من العلماء إلى جواز ذلك ، واستدلوا بفعل الصحابي الجليل عبد الله بن عمر رضي الله عنهما ، وأنه كان يأخذ مما زاد على القبضة .
والذي يظهر لنا : عدم جواز الأخذ من اللحية ، لا من طولها ، ولا من عرضها ، لا شعرات كثيرة ، ولا قليلة ، بل تترك على حالها ، وأن هذا هو ظاهر الأحاديث النبوية الصحيحة ، والتي يأمر فيها النبي صلى الله عليه وسلم بإعفاء اللحى ، وإرخائها .
قال النووي رحمه الله :
وأما " أوفوا " فهو بمعنى "أعفوا " أي : اتركوها وافية كاملة ، لا تقصوها ....
وأما قوله صلى الله عليه وسلم : (وأرخوا) معناه : أخروها ، واتركوها ، وجاء في رواية البخاري : (وفِّروا اللحى) ، فحصل خمس روايات : (أعفوا ، وأوفوا ، وأرخوا ، وأرجوا ، ووفروا) ومعناها كلها : تركها على حالها ، هذا هو الظاهر من الحديث الذي تقتضيه ألفاظه ، وهو الذي قاله جماعة من أصحابنا ، وغيرهم من العلماء .
" شرح مسلم " ( 3 / 142 و 143 ) .
وقال الشيخ ابن باز رحمه الله :
واللحية هي ما نبت على الخدين ، والذقن ، كما أوضح ذلك صاحب "القاموس" ، فالواجب : ترك الشعر النابت على الخدين ، والذقن ، وعدم حلقه ، أو قصه ، أصلح الله حال المسلمين جميعاً .
"فتاوى الشيخ ابن باز" (29/41) .
وبمثل ذلك قال الشيخ العثيمين رحمه الله ، وقد نقلنا كلامه في جواب السؤال رقم : (6657) فلينظر .
وانظر جواب السؤال رقم (48960) ففيه ذِكر الأدلة على ما رجحناه ، والرد على من ذهب إلى جواز الأخذ من اللحية .
والله أعلم
salma- مراقب عام
- عدد الرسائل : 2796
العمر : 35
الموقع : https://ebnelsakr.mam9.com/montada-f13/
نقاط : 18797
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
مواضيع مماثلة
» الحكم الرابع في لقاء بجاية يرفع دعوى قضائية ضد حسن
» الحكم النهائي فى وقف تصدير الغاز المصرى لـ إسرائيل 27 فبراير
» عصبيه من الشاوشي بعد ضربه الجزاء واعتراض ع الحكم بنرفزة د 38
» حسام الدين: هدف فضل صحيح.. وسنحاسب الحكم المساعد بطريقتنا.. فيديو
» تأييد الحكم بحبس المطرب هشام عباس لتهربه من الضرائب
» الحكم النهائي فى وقف تصدير الغاز المصرى لـ إسرائيل 27 فبراير
» عصبيه من الشاوشي بعد ضربه الجزاء واعتراض ع الحكم بنرفزة د 38
» حسام الدين: هدف فضل صحيح.. وسنحاسب الحكم المساعد بطريقتنا.. فيديو
» تأييد الحكم بحبس المطرب هشام عباس لتهربه من الضرائب
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 pm من طرف aboalasood
» منهج الصف السادس الابتدائى ( العلوم )
الخميس يوليو 19, 2012 8:32 am من طرف gago1971
» منهج الصف السادس الابتدائى
الخميس يوليو 19, 2012 8:25 am من طرف gago1971
» نحو إذاعة مدرسية بلا أوراق.. كتاب جديد..
الخميس مارس 22, 2012 7:04 am من طرف مالى
» تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm من طرف جهاد احمد
» عيد سعيد 2011
السبت نوفمبر 05, 2011 4:29 am من طرف Admin
» استراتيجيات التعلم النشط عرض بوربوينت
السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف مجدي الهواري
» منهج الصف الثالث الابتدائى ( رياضيات )
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:55 pm من طرف mahmodahmad
» نماذج الطلبات (طلبات الالتحاق والتحويل والاعتذار والقيد ) للطالب
الإثنين يوليو 18, 2011 6:30 pm من طرف am mostafa