معايير تقويم جودة :المنهج .. المعلم .. المتعلم
2 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
معايير تقويم جودة :المنهج .. المعلم .. المتعلم
يعرف قاموس أكسفورد المعايير بأنها : ( مستوى محدد من التميز في الأداء أو درجة محدد من الجودة ، ينظر إليها كهدف محدد مسبقاً للمسألة التعليمية ، أو كمقياس لما هو مطلوب تحقيقه لبعض الأغراض) ، ويعرفها آخرون بأنها عبارات تشير إلى الحد الأدنى من الكفايات المطلوب تحقيقها لغرض معين ، ومن أهم المعايير التي ينبغي أخذها في الاعتبار عند تقويم المنهج بجميع عناصره هي:
1) معايير تقويم وثيقة المنهج :
معايير فلسفة المنهج : تمثل فلسفة المنهج أحد العناصر الرئيسية ،وتشتق من فلسفة المجتمع وأيديولوجيته ، وتعتمد على طبيعة المعرفة وطبيعة المتعلم ، ومن أهم معايير تقويمها:
اتساق فلسفة المنهج مع الفلسفات التربوية المختلفة والاتجاهات المعاصرة.
ارتباط فلسفة المنهج بفلسفة المجتمع وأيديولوجيته .
ارتباط فلسفة المنهج بطبيعة المتعلم وخصائصه.
واقعية فلسفة المنهج ووضوحها.
معايير تقويم أهداف المنهج :
اتساق الأهداف مع طبيعة العصر.
اتساق الأهداف مع طبيعة مجتمع المعرفة .
ملاءمة الأهداف لطبيعة المتعلمين.
توازن الأهداف وتكاملها.
شمول الأهداف واتساعها وتنوعها.
واقعية الأهداف وقابليتها للتحقيق.
معايير تقويم المحتوى:
ترجمة المحتوى لأهداف المنهج .
اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة.
التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية والتكنولوجية.
تحقيق وحدة المعرفة وتنوعها.
ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصي والمجتمعي في حياة المتعلم.
معايير تقويم أنشطة التعليم والتعلم :
تنوع الأنشطة وتكاملها .
الإسهام في تحقق أهداف المنهج .
توافر بيئة تعلم فعالة لتنمية مهارات التفكير المختلفة.
تمحور طرق التدريس والتعلم حول المتعلم.
ملائمة طرق التدريس والتعلم لمستوى وقدرات المتعلم.
معايير تقويم أساليب التقويم :
التركيز على أداء المتعلم الحقيقي.
شمولية التقويم لجميع جوانب التعلم.
استمرارية عمليات لتقويم.
موضوعية التقويم وأدواته.
توافر آلية ميسرة لإجراء عملية التقويم.
شفافية عملية التقويم ووضوحها.
توافر فرص لتنمية والتطوير.
2)معايير تقويم المعلم :
مجال التخطيط :
1 تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
2. التخطيط لأهداف كبرى وليس لمعلومات تفصيلية.
3. تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة.
مجال استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
1. استخدام استراتيجيات تناسب حاجات التلاميذ.
2. تيسير خبرات التعلم الفعال.
3. إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد الإبداعي.
4. توفير مناخ ميسر للعدالة.
5. إثارة دافعية التلاميذ.
6. إدارة الوقت بكفاءة.
مجال المادة العلمية:
1. التمكن من المادة العلمية وفهم طبيعتها.
2. التمكن من طرق البحث في المادة.
3. التمكن من تكامل المادة العلمية مع المواد الأخرى.
4. القدرة على إنتاج المعرفة.
مجال التقويم:
1. التقويم الذاتي .
2. تقويم التلاميذ.
3. التغذية الراجعة.
مجال مهنية المعلم :
1. أخلاقيات المهنة
2. التنمية المهنية.
3) معايير تقويم نتائج التعلم( أداء المتعلم) :
البنية المعرفية :
اكتساب المعرفة الأساسية في العلوم الإنسانية والاستفادة منها في الحياة اليومية.
التمكن من أساسيات الرياضيات واستخدامها في حل المشكلات اليومية.
التمكن من أساسيات العلوم الطبيعية وتطبيق مفاهيمها.
امتلاك بنية معرفية في اللغة العربية وإجادة لغة أجنبية حية واستخدامها بصورة وظيفية.
امتلاك الثقافة العامة للعيش بجدارة في مجتمع المعرفة.
المهارات العلمية والعملية :
التمكن من مهارات الإبداع وأنماط التفكير المختلفة.
امتلاك مهارات التعلم الذاتي لتحقيق التعلم المستمر.
استخدام المنهج العلمي في البحث وحل المشكلات بفعالية.
استخدام تقانة المعلومات بكفاءة.
التمكن من المهارات اليدوية اللازمة للحياة اليومية.
المهارات الحياتية المعاصرة:
امتلاك مهارات الحوار وتوظيفها في الحياة المعاصرة.
إتقان مهارات العمل بروح الفريق ، واعتمادها أسلوباً في إنجاز المهام.
التعامل الإيجابي مع مكونات البيئة لحمايتها وترشيد مواردها.
تقبل ثقافات الشعوب والتفاعل معها بإيجابية .
الجوانب الشخصية والاجتماعية :
التمسك بالقيم الدينية وتطبيقها في التعامل اليومي.
الانتماء والولاء للأسرة والمجتمع والوطن .
الاعتزاز بالهوية الوطنية والقومية.
تقدير الفنون وتذوق النواحي الجمالية.
امتلاك مقومات الشخصية الإيجابية .
1) معايير تقويم وثيقة المنهج :
معايير فلسفة المنهج : تمثل فلسفة المنهج أحد العناصر الرئيسية ،وتشتق من فلسفة المجتمع وأيديولوجيته ، وتعتمد على طبيعة المعرفة وطبيعة المتعلم ، ومن أهم معايير تقويمها:
اتساق فلسفة المنهج مع الفلسفات التربوية المختلفة والاتجاهات المعاصرة.
ارتباط فلسفة المنهج بفلسفة المجتمع وأيديولوجيته .
ارتباط فلسفة المنهج بطبيعة المتعلم وخصائصه.
واقعية فلسفة المنهج ووضوحها.
معايير تقويم أهداف المنهج :
اتساق الأهداف مع طبيعة العصر.
اتساق الأهداف مع طبيعة مجتمع المعرفة .
ملاءمة الأهداف لطبيعة المتعلمين.
توازن الأهداف وتكاملها.
شمول الأهداف واتساعها وتنوعها.
واقعية الأهداف وقابليتها للتحقيق.
معايير تقويم المحتوى:
ترجمة المحتوى لأهداف المنهج .
اتساق المحتوى مع الاتجاهات الحديثة في مجال الدراسة.
التوازن بين الجوانب النظرية والتطبيقية والتكنولوجية.
تحقيق وحدة المعرفة وتنوعها.
ارتباط المحتوى بالبعدين الشخصي والمجتمعي في حياة المتعلم.
معايير تقويم أنشطة التعليم والتعلم :
تنوع الأنشطة وتكاملها .
الإسهام في تحقق أهداف المنهج .
توافر بيئة تعلم فعالة لتنمية مهارات التفكير المختلفة.
تمحور طرق التدريس والتعلم حول المتعلم.
ملائمة طرق التدريس والتعلم لمستوى وقدرات المتعلم.
معايير تقويم أساليب التقويم :
التركيز على أداء المتعلم الحقيقي.
شمولية التقويم لجميع جوانب التعلم.
استمرارية عمليات لتقويم.
موضوعية التقويم وأدواته.
توافر آلية ميسرة لإجراء عملية التقويم.
شفافية عملية التقويم ووضوحها.
توافر فرص لتنمية والتطوير.
2)معايير تقويم المعلم :
مجال التخطيط :
1 تحديد الاحتياجات التعليمية للتلاميذ.
2. التخطيط لأهداف كبرى وليس لمعلومات تفصيلية.
3. تصميم الأنشطة التعليمية المناسبة.
مجال استراتيجيات التعلم وإدارة الفصل:
1. استخدام استراتيجيات تناسب حاجات التلاميذ.
2. تيسير خبرات التعلم الفعال.
3. إشراك التلاميذ في حل المشكلات والتفكير الناقد الإبداعي.
4. توفير مناخ ميسر للعدالة.
5. إثارة دافعية التلاميذ.
6. إدارة الوقت بكفاءة.
مجال المادة العلمية:
1. التمكن من المادة العلمية وفهم طبيعتها.
2. التمكن من طرق البحث في المادة.
3. التمكن من تكامل المادة العلمية مع المواد الأخرى.
4. القدرة على إنتاج المعرفة.
مجال التقويم:
1. التقويم الذاتي .
2. تقويم التلاميذ.
3. التغذية الراجعة.
مجال مهنية المعلم :
1. أخلاقيات المهنة
2. التنمية المهنية.
3) معايير تقويم نتائج التعلم( أداء المتعلم) :
البنية المعرفية :
اكتساب المعرفة الأساسية في العلوم الإنسانية والاستفادة منها في الحياة اليومية.
التمكن من أساسيات الرياضيات واستخدامها في حل المشكلات اليومية.
التمكن من أساسيات العلوم الطبيعية وتطبيق مفاهيمها.
امتلاك بنية معرفية في اللغة العربية وإجادة لغة أجنبية حية واستخدامها بصورة وظيفية.
امتلاك الثقافة العامة للعيش بجدارة في مجتمع المعرفة.
المهارات العلمية والعملية :
التمكن من مهارات الإبداع وأنماط التفكير المختلفة.
امتلاك مهارات التعلم الذاتي لتحقيق التعلم المستمر.
استخدام المنهج العلمي في البحث وحل المشكلات بفعالية.
استخدام تقانة المعلومات بكفاءة.
التمكن من المهارات اليدوية اللازمة للحياة اليومية.
المهارات الحياتية المعاصرة:
امتلاك مهارات الحوار وتوظيفها في الحياة المعاصرة.
إتقان مهارات العمل بروح الفريق ، واعتمادها أسلوباً في إنجاز المهام.
التعامل الإيجابي مع مكونات البيئة لحمايتها وترشيد مواردها.
تقبل ثقافات الشعوب والتفاعل معها بإيجابية .
الجوانب الشخصية والاجتماعية :
التمسك بالقيم الدينية وتطبيقها في التعامل اليومي.
الانتماء والولاء للأسرة والمجتمع والوطن .
الاعتزاز بالهوية الوطنية والقومية.
تقدير الفنون وتذوق النواحي الجمالية.
امتلاك مقومات الشخصية الإيجابية .
نحن قوم أعزنا الله بالإسلام فإذا ابتغينا العزة بغيره أذلنا الله
salma- مراقب عام
- عدد الرسائل : 2796
العمر : 34
الموقع : https://ebnelsakr.mam9.com/montada-f13/
نقاط : 18405
السٌّمعَة : 3
تاريخ التسجيل : 04/08/2009
الحاج الحسين- مشرف ( صقراوى ذهبى )
- عدد الرسائل : 171
العمر : 71
الموقع : http://arabschool.ahlamontada.com/index.htm
نقاط : 11373
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2009
مواضيع مماثلة
» دور المتعلم فى التعلم النشط
» معايير ضمان الجودة والاعتماد ـــ من طرف / فتح الله مكرم
» معايير ونواتج التعلم لمواد ( عربي / رياضيات / علوم / دراسات للعام 2010/2011 م )
» دور المعلم فى التعلم النشط
» بين المعلم والطالب هناك حبل ود
» معايير ضمان الجودة والاعتماد ـــ من طرف / فتح الله مكرم
» معايير ونواتج التعلم لمواد ( عربي / رياضيات / علوم / دراسات للعام 2010/2011 م )
» دور المعلم فى التعلم النشط
» بين المعلم والطالب هناك حبل ود
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
الأربعاء سبتمبر 10, 2014 7:17 pm من طرف aboalasood
» منهج الصف السادس الابتدائى ( العلوم )
الخميس يوليو 19, 2012 8:32 am من طرف gago1971
» منهج الصف السادس الابتدائى
الخميس يوليو 19, 2012 8:25 am من طرف gago1971
» نحو إذاعة مدرسية بلا أوراق.. كتاب جديد..
الخميس مارس 22, 2012 7:04 am من طرف مالى
» تحليل منهج الرياضيات الصف الخامس الابتدائى الفصل الدراسى الثانى 2009 _ 2010 م
الجمعة مارس 09, 2012 1:58 pm من طرف جهاد احمد
» عيد سعيد 2011
السبت نوفمبر 05, 2011 4:29 am من طرف Admin
» استراتيجيات التعلم النشط عرض بوربوينت
السبت أكتوبر 15, 2011 12:57 am من طرف مجدي الهواري
» منهج الصف الثالث الابتدائى ( رياضيات )
الثلاثاء سبتمبر 20, 2011 9:55 pm من طرف mahmodahmad
» نماذج الطلبات (طلبات الالتحاق والتحويل والاعتذار والقيد ) للطالب
الإثنين يوليو 18, 2011 6:30 pm من طرف am mostafa