موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==

انضم إلى المنتدى ، فالأمر سريع وسهل

موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==
موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

الاطار التطبيقى لادارة الفصل بالتعلم النشط

2 مشترك

اذهب الى الأسفل

الاطار التطبيقى لادارة الفصل بالتعلم النشط Empty الاطار التطبيقى لادارة الفصل بالتعلم النشط

مُساهمة من طرف فتح الله مكرم الجمعة أبريل 17, 2009 4:39 pm

قبل بداية العام الدراسى
*****************
* أولا تحديد الأهداف التربوية
*****************
عزيزى المعلم .... تعتبر الأهداف العنصر الأول من عناصر المنهج الدراسى ، وهى الأساس الأول الذى يقوم عليه تخطيط المنهج وتحديد محتواه وتقويمه ، ولذلك يجب تحديدها اجرائيا ( سلوكيا ) عند التفكير فى وضع المنهج ، حتى يمكن اختيار الخبرات التعليمية المناسبة لتحقيق هذه الأهداف ، وكذلك اختيار طرق التدريس وأساليب التقويم التى تحقق هذه الأهداف بفاعلية .
وتحديد الأهداف التعليمية عملية صعبة ، وهناك خطأ شائع بين عدد من المعلمين ، حيث يصوغون أهدافهم بطريقة غير اجرائية ، فمنهم من يصف ما يقوم به من نشاط تعليمى ، بدلا من أن يوضح سلوك التلميذ ونواتج التعلم التى يتوقع تحقيقها بعد انتهاء الموقف التعليمى ( الدرس )
ومنهم من يحدد الأهداف فى صورة رءوس موضوعات فى المادة الدراسية .
ــ الأهداف التربوية ومستوياتها :
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
لعلك لاحظت عزيزى المعلم أنه يوجد خلط كبير بين العديد من المفاهيم أو المصطلحات التربوية المرتبطة بالأهداف التربوية ، وسوف نحاول فيما يلى توضيحها لازالة أى لبس أو غموض يحيط بها .
1- الأغراض التربوية / هى عبارة عن النتائج النهائية المرغوب فيها من الناحية التربوية ، وهى أكثر مفاهيم الأهداف شمولا ، وتستخدم غالبا لتشير الى السبب فى وجود برنامج تربوى ، وقد يستخدم أحيانا مفهوم الغايات التربوية ليعطى المعنى المطلوب مثل :
ــ اعداد المواطن الصالح فى المجتمع ـــ تنمية روح التعاون لدى المتعلم
2- الغايات التربوية / هى عبارات تصف نتاجات حياتية متوقعة ، ومبنية على مجموعة من القيم والمبادىء المشتقة من الفلسفة التربوية السائدة فى المجتمع ، وغالبا ما تتسم بالعمومية مثل :
ــ مسئولية التلاميذ الاجتماعية ــ المشاركة الفعالة فى الحياة اليومية ــ حقوق وواجبات التلاميذ
3- المقاصد التعليمية / هى عبارات هدفية فهى بين الغايات التربوية والأهداف التعليمية الاجرائية من حيث العمومية ، وقد تكون أهداف مادة دراسية ، أو مرحلة دراسية ، أو برنامجا دراسيا محددا ، وتميل فى الغالب الى المدى البعيد ، ومن الأمثلة على هذه الأهداف فى المواد الدراسية ما يلى :
ــ اللغة العربية / المقصد التربوى فيها هو تنمية القدرة لدى التلاميذ على التحدث باللغة العربية الفصحى
ــ الرياضيات / المقصد التربوى فيها هو تنمية القدرة لدى التلاميذ على جمع الكسور العشرية
ــ التربية الأسرية / المقصد التربوى فيها هو اكساب التلاميذ مهارات التدبير المنزلى ..............وهكذا فى باقى المواد الأخرى
* الأهداف الاجرائية
ــــــــــــــــــــــــــ
هى عبارات سلوكية يصف فيها المعلم السلوك النهائى المتوقع أن يقوم به التلميذ بعد مروره بالخبرة التعليمية ، للتأكد من اتقانه وفهمه الكامل للموضوع أو المهارة المطلوب تعلمها ، وتصاغ فى عبارات يمكن ملاحظتها ، وكذلك يمكن قياسها ، فالهدف الاجرائى هو توقعات سلوكية ينتظر حدوثها فى شخصية المتعلم نتيجة مروره بخبرة تعليمية معينة .
* صياغة الأهداف الاجرائية
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
هناك أخطاء شائعة بين الكثير من المعلمين عند صياغتهم لأهداف دروسهم ، فيتم صياغتها بشكل غير جيد ، فبعض المعلمين يصوغون أهدافهم فى صورة رءوس موضوعات ، والبعض اللآخر يصوغونها فى صورة نشاط يقوم به المعلم ، وفريق ثالث يصوغونها فى شكل نشاط يقوم به المتعلم مثل :
ــ تمييز العدد ــ أركان الاسلام ــ تنمية مهارة جمع الأعداد الصحيحة ــ مناقشة التلاميذ فى أسباب تلوث البيئة ــ أن يدرس التلميذ موقع مصر على الخريطة ــ أن يحل التلاميذ تمارين كراسة التدريبات والأنشطة .
وهذه أهداف تعليمية مصوغة بطريقة اجرائية صحيحة :
1- أن يعرف التلميذ متوازى الأضلاع 2- أن يقارن التلميذ بين الهضاب والجبال 3- أن يرسم التلميذ خريطة لحوض النيل 4- أن يستنتج التلميذ العلاقة بين العلم والتكنولوجيا
ملحوظة هامة
ــــــــــــــــــــ
كل هدف من الأهداف السابقة يتضمن فعلا يحدد بوضوح عملا معينا يجب أن يقوم به التلميذ كناتج للتعلم ، وكل عبارة من العبارات السابقة لها معنى واحد ، ولا يمكن أن يختلف اثنان فى المقصود منها ، وبالتالى فهذه الأهداف والعبارات تمثل صياغة جيدة لأنها
1- تصف سلوك التلميذ لا المعلم 2- تصف ناتج التعلم وليس نشاط التلميذ 3- يمكن ملاحظتها ، كما يمكن قياسها 4- واضحة ومحددة
ويمكن كتابة الهدف الاجرائى وفقا لما يأتى :
أن ــــــ الفعل الاجرائى ــــــــــ التلميذ ـــــــــــ مصطلح المادة التعليمية ـــــــــــ الحد الأدنى للأداء = هدف اجرائى
الشروط الواجب توافرها فى الهدف الاجرائى :
1- أن يكون الهدف قابلا للتنفيذ ، بمعنى أن يستطيع التلاميذ فى ضوزء الظروف المحيطة أن يحققوه
2- أن يكون الهدف قابلا للتنفيذ فى الوقت المحدد
3- أن يكون الهدف مصوغا فى عبارات دقيقة وواضحة لا لبس فيها
4- أن يكون الهدف واصفا للسلوك المطلوب تحقيقه بدقة واضحة
5- أن يكون الهدف قابلا للقياس نمعنى أن يكون السلوك المطلوب تحقيقه يمكن قياسه بدقة
والى لقاء آخر قريبا ان شاء الله تعالى
مع تحياتى / فتح الله مكرم
مسئول التعلم النشط بالادارة التعليمية

فتح الله مكرم
صقراوى نشيط
صقراوى نشيط

عدد الرسائل : 40
العمر : 65
نقاط : 11216
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الاطار التطبيقى لادارة الفصل بالتعلم النشط Empty رد: الاطار التطبيقى لادارة الفصل بالتعلم النشط

مُساهمة من طرف الحاج الحسين الأحد أبريل 19, 2009 10:40 pm

الاطار التطبيقى لادارة الفصل بالتعلم النشط 15e2b7a504
الحاج الحسين
الحاج الحسين
مشرف ( صقراوى ذهبى )
مشرف ( صقراوى ذهبى )

عدد الرسائل : 171
العمر : 71
الموقع : http://arabschool.ahlamontada.com/index.htm
نقاط : 11333
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 14/04/2009

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

الرجوع الى أعلى الصفحة

- مواضيع مماثلة

 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى