موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==

استراتيجية الاكتشاف

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

استراتيجية الاكتشاف

مُساهمة من طرف فتح الله مكرم في الجمعة أبريل 03, 2009 3:50 pm

التعريف / يقصد بالاكتشاف أن يصل التلميذ الى المعلومات بنفسه ، معتمدا على جهده وعمله وتفكيره ، ولذلك نقول انها من أهم الاستراتيجيات التى تنمى التفكير . فالمدخل الاستكشافى يركز على مواجهة المتعلم بموقف مشكل ، يوجد لديه الشعور بالحيرة ويثير عنده عديدا من التساؤلات ؛ فيقوم بعملية استقصاء ، وبحث ليجد الاجابات عنها .
فالاكتشاف ببساطة يعنى أن المتعلم يكتشف المعلومات بنفسه ، ولا تقدم له جاهزة ، ولكى يتحقق ذلك يتطلب من المتعلم فهم العلاقات المتبادلة بين الأفكار وربط عناصر الموضوع ببعضها لكى يأتى بما هو جديد من تعميمات ومبادئ علمية .
التعلم بالاكتشاف هو التعلم القائم على بعض المساعدة من جانب المعلم لتلميذه ، فالتلميذ يقوم بدور أساسى فى تلك العملية ، أى أن دور المعلم يقتصر على توجيه التلاميذ وحفزهم على القيام بعملية الاكتشاف .
كما أن طريقة الاكتشاف تتيح للتلميذ مجالا للتفكير واعمال الذهن ؛ لكى يتوصل الى النظرية المراد اكتشافها عن طريق المناقشة العميقة الموجهة من جانب المعلم ، وبذلك تنمو قدرات التلميذ ومهاراته العلمية .
وينقسم التعلم بالكتشاف الى نوعين .1- الاكتشاف الموجه / حيث يقوم المعلم بتوجيه التلاميذ أثناء عملية الاكتشاف ، وذلك من خلال مجموعة من الأسئلة والارشادات والتوجيهات التى تقود المتعلمين الى اكتشاف العلاقة ، أو القانون ، أو الموضوع محل الدراسة
2- الاكتشاف الحر / حيث لايقدم المعلم خلاله أى توجيه
مزايا استراتيجية الاكتشاف .
1- تنقل مركز التعلم من المعلم بعد تهيئة الظروف الى التلميذ ليكتشف المعلومات بنفسه ولا يتلقاها جاهزة من المعلم
2- تؤكد على الناحيةالعقلية ، والملاحظة ، والاستنتاج ، والمقارنة ، والتنظيم
3- تؤكد على المتعلم لا على المادة . فالمتعلم هو عماد الاكتشاف . أما المادة فهى عامل مساعد
4- تؤكد على الأسئلة وطريقة صياغتها وليس الاجابة عنها ، لأن فنية السؤال تؤدى الى الاكتشاف والابداع والابتكار
5- تنظر الى عملية التعلم على أنها مستمرة لا تنتهى بمجرد تدريس الموضوع وانما يكون هذا المضوع أو غيره نقطة انطلاق لدراسات أخرى
6- يقوم المتعلم فى تلك الاستراتيجية بدور فعال فى التعلم والتواصل
7- يتعود التلميذ الاعتماد على الذات والتوصل الى المعرفة والمعلومات من تلقاء نفسه
8- تثير الطرقة الاكتشافية حماس التلميذ الذهنى ، حيث يضع نصب عينيه أن يحقق ذاته ، حين يكتشف دون مساعدة الآخرين
9- تنمى المستويات العليا من المهارات المعرفية ، وتزيد من ثقة التلميذ بنفسه وتنمى ما لديه من ذكاء ، وتجعله يسلك سلوك العلماء
دور المعلم فى استراتيجية الاكتشاف .
للمعلم دور كبير فى نجاح تطبيق هذه الاستراتيجية حيث يراعى
ـــ تزويد التلاميذ بالأسئلة مفتوحة النهاية التى تثير تفكيرهم بصفة دائمة ـــ يجب على المعلم تقبل الاجابات والتعليق عليها وبعد ذلك يصل بها الى الاكتشاف ــ يعطى التلاميذ وقت كاف للتفكبر ، ولا يتسرع بتقديم حلول أو اجابات لتلاميذه ، وانما يترك لهم فرصة الاكتشاف والتوصل الى المعلومات بنفسه ــ أن يكون على دراية تامة بطبيعة تلاميذه من حيث التفاوت ومراعاة الفروق الفردية والذكاءات المتعددة ـــ اعطاء التلاميذ فرصة للتخيل والتخمين ، ومن ثم يرشدهم ويشجعهم ويتوصل معهم الى نتائج جادة ومهمة .


عدل سابقا من قبل فتح الله مكرم في الجمعة أبريل 17, 2009 11:36 pm عدل 1 مرات

فتح الله مكرم
صقراوى نشيط
صقراوى نشيط

عدد الرسائل : 40
العمر : 58
نقاط : 6298
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: استراتيجية الاكتشاف

مُساهمة من طرف Admin في الأحد أبريل 05, 2009 1:16 pm

استراتيجيه الاستكشاف من وجه نظرى هى من اهم مبادى التعلم النشط الله ينور يامستر فتح الله .
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 567
العمر : 35
الموقع : http://shadyraul7.yoo7.com/
نقاط : 7293
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebnelsakr.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى