موقع مدرسة عمر بن الخطاب الإبتدائيه بأولاد صقر

== أوعى تسجل & ولا اقولك خليها علينا& هنستحملك سجل وأمرنا لله ==

بعض استراتيجيات التعلم النشط

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل

بعض استراتيجيات التعلم النشط

مُساهمة من طرف فتح الله مكرم في الإثنين مارس 30, 2009 1:58 am

معنى الاستراتيجية
هى كلمة مشتقة من كلمة يونانية بمعنى ( فن قيادة القادة ) وهى بالمعنى التربوى مجموعة الوسائل التى تستخدم لادراك وتحقيق الأهداف والوصول الى الابداع.
استراتيجيةالعصف الذهنى
هي خطة تدريسية تعتمد علي استثارة أفكار المتعلمين وتفاعلهم انطلاقًا من خلفيتهم العلمية حيث يعمل كل واحد منهم كعامل محفز لأفكار الآخرين ومنشط لهم في إعداد المتعلمين لقراءة أو مناقشة أو كتابة موضوع ما وذلك في وجود موجه لمسار التفكير وهو المعلم [/size].
الأهمية :
ترجع أهمية الاستراتيجية إلي إنها تساعد علي تنمية الإبداع والابتكار لحل مشكلة ما وإثارة اهتمام وتفكير المتعلمين في المواقف التعليمية وتنمية تأكيد الذات والثقة بالنفس مع توضيح نقاط واستخلاص الأفكار أو تلخيص موضوعات .
الخطوات :
تحديد الهدف والمشكلة المطلوب دراستها .
القيام بالتهيئة الذهنية المطلوبة .
يطرح المتعلمون كل الأفكار المتعلقة بحل المشكلة .
يتقبل جميع الإجابات والآراء من المتدربين .
يتدخل المعلم لتصحيح مسار تفكير المتعلمين عند الضرورة .
إلغاء الأفكار المكررة .
مساعدة المتعلمين على استخلاص الأفكار النهائية .

استراتيجية الألعاب التعليمية
التعريف :
هي نشاط تعليمي منظم يعتمد علي نشاط المتعلم وفاعليته ويثير الدافعية نحو التعلم القائم علي التفاعل فيما بين المتعلمين بهدف الوصول إلي أهداف تعليمية محددة ويتم هذا النشاط تحت إشراف المعلم وتوجيهه ويكتسب التلميذ من خلاله المعلومات والمفاهيم والمهارات والاتجاهات
معايير/ شروط تصميم الألعاب التعليمية
الأهــداف:
لماذا سيلعب الأطفال تلك اللعبة؟
ما المهارات التي يكتسبها أو يمارسها الأطفال في تلك اللعبة؟
هل تتيح اللعبة اشتراك أكبر عدد من الأطفال طوال الوقت؟
الشكــل:
ما شكل تصميم اللعبة لكي تحقق الأهداف المرجوة منها؟
المـواد:
ما المواد الخام التي ستصنع منها اللعبة؟
هل يمكن أن يشارك الأطفال في صنعها؟
هل يمكن استخدامها لأغراض متعددة أكثر من مرة؟
مدى التناسب
هل اللعبة مناسبة مع المرحلة العمرية للتلاميذ؟
التعليمات
هل تعليمات اللعبة واضحة و سهلة الإتباع؟
هل تأكدت من أن التلاميذ يفهمون تلك التعليمات؟
التغذية الراجعة
من الذي سيتحقق من الإجابة؟ المعلم أم التلميذ أم كل مجموعة أم باستخدام مفتاح إجابة .
استراتيجية حل المشكلات
التعريف :
خطة تدريسية تتيح للفرد الفرصة للتفكير العلمي حيث يتحدى الفرد مشكلات معينة ,فيخطط لمعالجتها وبحثها ويجمع البيانات وينظمها ويستخلص منها استنتاجاته الخاصة وعلي المعلم أن يشجعه ولا يملي رأيه عليه فهي استراتيجية تعتمد علي نشاط المتعلم وإيجابيته في اكتساب الخبرات التعليمية وذلك عن طريق تحديده للمشكلات التي تواجهه ومحاولة البحث والكشف عن حلول منطقية لها مستخدما ما لدية من معارف ومعلومات تم جمعها وذلك لإجراء خطوات مرتبة ليصل منها في النهاية إلي استنتاج هو بمثابة حل للمشكلة ثم إلي تعميم حيث يتحول الاستنتاج إلي نظرية أو قاعدة .
الخطوات :
تحديد المشكلة .
جمع بيانات عن المشكلة .
اقتراح حلول للمشكلة .
مناقشة الحلول المقترحة للمشكلة .
التوصل إلي الحل الأمثل (الاستنتاج) .
تطبيق الاستنتاجات والتعميمات في مواقف جديدة .

استراتيجية لعب الأدوار
التعريف :
هي خطه من خطط المحاكاة في موقف يشابه الموقف التعليمي حيث يتقمص المتعلم من أحد الأدوار التي توجد في الموقف الواقعي ويتفاعل مع الآخرين في حدود علاقة دوره بأدوارهم وتعتبر هذه الطريقة ذات أثر فعال في مساعدة التلاميذ علي فهم أنفسهم وفهم الآخرين .
مميزاته :
إعطاء الفرصة لظهور المشاعر والانفعالات الحقيقية
زيادة الحساسية والوعي بمشاعر الآخرين وتقبلها
اكتساب مهارات سلوكية واجتماعية
تشجيع روح التلقائية لدى المتعلمين
عرض مواقف محتملة الحدوث
سهولة استيعاب المادة التعليمية
إرشادات لعب الأدوار
اجعل لعب الأدوار قصيرا و خصوصا عند استخدامه لأول مرة
اختر مواقف واقعية يعرفها التلاميذ تعبر عن خبرات مروا بها
لا تجبر التلاميذ على الاشتراك في لعب الأدوار و اجعل اشتراكهم تطوعيا
كن مراعيا لمشاعر التلاميذ
أشرك كل التلاميذ بطرح الأسئلة والتأكد من متابعتهم وانتباههم
لا تسمح بالنقد
استخدم معينات بسيطة مثل الأقنعة التي تضفي المتعة والتشويق
امدح كل التلاميذ
ابدأ أولا بما أعجبك (الايجابيات) ثم بتلك الأشياء التي يمكن ولتطبيق الاستراتيجية هناك ثلاث مستويات نوضحها كما يلي .
المستوي الأول: يتخيل المتعلم نفسه مكان أحد الشخصيات في أحد المواقف مما يتيح له أن يعبر عن أحاسيسه كما يراها هو.
المستوي الثاني: أن يقوم المتعلمين بتمثيل موقف تعليمي حيث توزع الأدوار عليهم ثم يستعدون له ويقوموا بتأديته .
المستوي الثالث: قيام المتعلمين بتمثيل مشهد يعبر عن حياة أفراد أو أسر في مجتمعات مختلفة


عدل سابقا من قبل فتح الله مكرم في السبت أبريل 18, 2009 12:06 am عدل 1 مرات

فتح الله مكرم
صقراوى نشيط
صقراوى نشيط

عدد الرسائل : 40
العمر : 58
نقاط : 6298
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 23/02/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض استراتيجيات التعلم النشط

مُساهمة من طرف ميدو في الجمعة أبريل 03, 2009 4:23 am

شكراا للاستاذ فتح الله على المعلومات القيمه
avatar
ميدو
صقراوى متميز
صقراوى متميز

عدد الرسائل : 133
العمر : 34
نقاط : 6451
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 27/03/2009

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

رد: بعض استراتيجيات التعلم النشط

مُساهمة من طرف Admin في الجمعة أبريل 03, 2009 4:54 am

مجهود رائع منتظرين المزيد من سيادتك.
avatar
Admin
Admin
Admin

عدد الرسائل : 567
العمر : 35
الموقع : http://shadyraul7.yoo7.com/
نقاط : 7293
السٌّمعَة : 1
تاريخ التسجيل : 23/12/2008

معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://ebnelsakr.mam9.com

الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة


 
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى